بغداد تشاهد " كسوف الشمس "

عربى وعالمى

الجمعة, 20 مارس 2015 12:10
بغداد تشاهد  كسوف الشمس
القاهرة – بوابة الوفد:

شهد العراق عملية "كسوف الشمس" الذي تشهده عديد من الدول العربية ظهر اليوم الجمعة في اليوم الأخير لفصل الشتاء.

وسجلت مراصد فلكية في بغداد اليوم بدء ظاهرة الكسوف الجزئي في عموم العراق بالتزامن، وأشارت إلى أن الكسوف بدأ في تمام الساعة 12:54 ظهرًا في بغداد بنسبة 4%، فيما ستكون أعلى نسبة كسوف في الموصل بنسبة 8%.

وقال معاون رئيس جامعة الكرخ للعلوم الدكتور سلمان خلف - في تصريح صحفي - إن العراق شهد ظهر اليوم كسوفًا جزئيًا ويستمر حتى الساعة 1:45 بعد ظهر اليوم.

ولفت إلى أن الكسوف سيحدث بالتزامن مع ظاهرتين طبيعيتين، الأولى: الاعتدال الربيعي التي تتساوى خلاله ساعات الليل مع النهار وتحدث في ليلة 21 مارس، وتتكرر في

ظاهرة الاعتدال الخريفي في ليلة 22 سبتمبر .. مشيرًا إلى أن الظاهرة الثانية هي القمر العملاق، حيث سيتم مشاهدة القمر أكبر مما نشاهده يوميًا بنسبة 14%.

كانت قد هبت الليلة الماضية "عاصفة ترابية" مصحوبة برياح شديدة، أعقبها سقوط أمطار مصوب ببرق ورعد استمر لأكثر من ساعتين، فيما أصبح العراقيون في بغداد على طقس صحو وسطوع للشمس في آخر أيام الشتاء.

يذكر أن بيان مركز الفلك الدولي أشار إلى أن أجزاء من العالم العربي ستشهد كسوف الشمس في شمال السعودية وبلاد الشام ومعظم العراق والأجزاء الشمالية من الدول العربية الأفريقية، والمدن العربية التي ستشهد الكسوف هي: عرعر السعودية وبغداد وعمان والقدس والقاهرة ودمشق وبيروت وطرابلس وتونس والجزائر والرباط ونواكشوط.

أهم الاخبار