نبيل العربى: القمة العربية المقبلة مهمة للغاية

عربى وعالمى

الجمعة, 20 مارس 2015 08:09
نبيل العربى: القمة العربية المقبلة مهمة للغايةد. نبيل العربي
القاهرة - بوابة الوفد:

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي أهمية القمة العربية المقبلة في مصر يومي 28 و29 مارس الجاري والتي تعقد في وقت يواجه فيه العالم العربي مخاطر وتحديات غير مسبوقة ولم يسبق أن تعرض لها من قبل.

وقال العربي في حوارصحفى أجراه إن "القمة العربية في شرم الشيخ تنعقد في وقت يواجه فيه العالم العربي شرقا وغربا مخاطر ومشكلات ونيران مشتعلة ودولا تمر بمخاطر كثيرة ".
وأضاف أن الجميع كان يعتقد أنه بعد ثورات الربيع العربي التي كانت تطالب بالحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية أن الأمور ستتحسن ولكنها أخدت وقتا طويلا"، معتبرا أن ذلك ليس بالأمر المستغرب لأن الدول التي مرت بمراحل انتقالية مثل البرتغال وأسبانيا في غرب أوروبا ودول شرق أوروبا جميعها بعد تفكك الاتحاد السوفيتي أخذت سنوات طويلة .
وأوضح العربي أن طبيعة المخاطر الآن تختلف عن طبيعة المخاطر في الماضي خاصة وأن التنظيمات الإرهابية تقوم بحرب عصابات الآن ، وهذا ليس جديدا في العالم، ولكن الجديد أن تذهب تلك التنظيمات الى مكان ما وتعتبر أنها أقامت دولة وتصك النقود وتبيع نفط وهي أمور جديدة وتتعامل على أساس أنها دولة وتغير حدود الدول وهذا أمر لم يشهده العرب من قبل.
وتابع العربي " لذلك كان هناك شعور لدى وزراء الخارجية العرب عندما اجتمعوا في سبتمبر الماضي بأنه لابد من مواجهة شاملة وأن صيانة الأمن القومي العربي لابد أن تكون من خلال مواجهة شاملة ليست فقط عسكرية أو أمنية ولكن أيضا بالإضافة إلى ذلك وحسب كل حالة يمكن أن تكون مواجهة فكرية أو أيدولوجية أو عقائدية أو النظرة إلى الناحية التربوية" ، مشيرا إلى أنه عندما التقى الرئيس العراقي فؤاد معصوم أكد الأخير ضرورة وضع تغيير للمناهج التربوية في جميع المدارس.
وأكد العربي ضرورة تجديد الخطاب الديني وأن تكون المواجهة شاملة ليس فقط للقضاء على الحالات القائمة من التنظيمات الإرهابية ولكن

من أجل ضمان ألا تظهر في المستقبل حالات شبيهة وهي مسألة هامة في حد ذاتها .
وردا على سؤال عما إذا كان هناك مخطط خارجي يستهدف أمن واستقرار العالم العربي ، لم يستبعد الأمين العام للجامعة العربية ذلك ، وقال "إن أي مسألة تتعلق بالدول العربية ، اعتقد أنه لابد ان نعتبر بأن إسرائيل تستفيد منها ، وإسرائيل لابد أن يكون لها يد لتستفيد منها ".
وأضاف أن الولايات المتحدة الأمريكية لديها مشروعات ، وهذا أمر طبيعي وكل الدول التي لها سياسة واضحة ، لديها معاهد ومراكز للتخطيط واجهزة استخبارية وتبحث عن مصالحها كما أنها تستفيد أيضا من أخطائنا .
وردا على سؤال عما إذا كان مقترح مصر بإنشاء قوة عربية مشتركة مطروح علي القمة ؟، قال العربي إن" هذا الأمر يتوقف على مواقف الدول العربية" ، موضحا أن جامعة الدول العربية تطالب بتفعيل معاهدة الدفاع العربي المشترك ، والموقف تقرره الدول العربية ، ونحن طرحنا الفكرة ومصر مهتمة أكثر وبشكل كبير ، ولكن ماسيتم في اجتماع القمة العربية المقبلة لا استطيع أن أتحدث فيه الآن ولا أدري ماذا تقرر الدول العربية ، مشيرا إلى أن هناك جلسة مغلقة بين القادة العرب في القمة العربية المقبلة وستتبلور من خلالها الأراء .
ولفت العربي إلى أنه طبقا لنص معاهدة الدفاع المشترك فإن مجلس الدفاع المشترك يعمل بأغلبية الثلثين ولايشترط الاجماع وهذه الأمور كلها مطروحة للمناقشة .
ونفى العربي في رده على سؤال علمه بعقد لقاء مصالحة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل خليفة على هامش القمة العربية المقبلة في شرم الشيخ بوساطة سعودية ، وقال "لا أعلم شيئا بخصوص ذلك "، مؤكدا في الوقت نفسه بأنه "من جانب جامعة الدول العربية فإن المصالحة بين كل الدول مطلوبة ولكن لم يطلب منا دور في ذلك ولا أعلم عنه شيئا".

 

أهم الاخبار