تونس تطلب دعم فرنسا ضد الإرهاب

عربى وعالمى

الخميس, 19 مارس 2015 12:01
تونس تطلب دعم فرنسا ضد الإرهابالطيب البكوش
القاهرة - بوابة الوفد:

أكد وزير خارجية تونس الطيب البكوش، سعي بلاده لتعزيز التعاون الأمني مع فرنسا والحصول على أدوات أفضل لمواجهة الإرهاب في تونس وضبط الحدود التى يمر من خلالها الإرهابيون والأسلحة.

جاء ذلك في تصريح له اليوم الخميس عقب لقائه في باريس بوزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف.
وشدد البكوش على أن الكل مستهدف، قائلا "إنه منذ أسابيع كانت فرنسا، واليوم تونس، ولذلك لابد أن نكون حذرين دائما ومتضامنين في مكافحة الإرهاب".
وأوضح "أن حصيلة الضحايا قد ارتفعت إلى ٢٠ قتيلا بعد وفاة أحد المصابين متأثرا بجراحه، وعشرات المصابين، مضيفا أن إرهابيين اثنين قتلا وتم القبض على ثلاثة، بينما يجري البحث عن آخر.
وأشار البكوش إلى أن المهاجمين الأثنين اللذين قتلا هما شابان ليست لهم سوابق إجرامية، معتبرا أنه على الأرجح قد تم تجنيدهما حديثاً.
وعما إذا كان من الممكن تفادي وقوع هذا الحادث، قال وزير الخارجية التونسي إن الارهاب يضرب في أي وقت وفي أي مكان وهذا يتطلب توخي الحذر، فمن الصعب توقع شىء بنسبة ١٠٠ بالمئة.
وقال إن الأمور سارت بشكل جيد خلال الانتخابات التشريعية والرئاسية، وربما يكون ذلك قد أدى إلى خفض اليقظة بعض الشىء، مشددا على ضرورة تكثيف التعاون مع كل الدول التي تواجه الإرهاب.
وأكد الوزير الونسي أن بلاده تعول كثيرا على فرنسا للحصول على معدات حديثة لمراقبة الحدود والمطارات بالإضافة إلى وسائل أخرى فعالة لمكافحة الإرهاب، مثل الدعم الاجتماعي والاقتصادي للنهوض بالمناطق الفقيرة في تونس وضخ مزيد من الاستثمارات لمواجهة الفقر والبطالة.
وشدد على ضرورة تعبئة الجهود الدولية والوسائل اللازمة لمواجهة الإرهاب، وهذا ما تفعله حاليا كل القوى السياسية والاجتماعية في تونس.

أهم الاخبار