أول محادثات أمنية بين الصين واليابان منذ 4 سنوات

عربى وعالمى

الخميس, 19 مارس 2015 11:38
أول محادثات أمنية بين الصين واليابان منذ 4 سنوات
القاهرة ـ بوابة الوفد:


عقدت الصين واليابان اليوم الخميس، أول محادثات أمنية رفيعة المستوى بين الجانبين منذ أربع سنوات، وذلك في أعقاب التوترات الأخيرة حول عدد من القضايا الإقليمية والتاريخية.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن هذا الاجتماع الذي عقد في العاصمة اليابانية (طوكيو) يأتي قبل يومين من المحادثات الثلاثية المقرر أن تضم البلدين بالإضافة إلى كوريا الجنوبية.
بدوره، قال نائب وزير الخارجية الياباني شينسوكي سوجياما إن الروابط بين طوكيو وبكين تحقق تقدما تدريجيا منذ اجتماع القمة العام الماضي لكن مازالت هناك مخاوف لدى كل طرف بشأن السياسة الأمنية للطرف الآخر كما أكد أن أفضل سبيل لتبديد هذه المخاوف هو إجراء حوار مباشر.
من جانبه، قال مساعد وزير الخارجية الصيني ليو

جيانكاو إن الصين تعلق أهمية كبيرة على الحوار والتشاور، كما أعرب عن أمله بأن يتبادل الجانبان الآراء بشكل إيجابي ونشط وبطريقة عملية من خلال هذا الحوار وأن يحققا أهدافا مثل تنحية الخلافات جانبا من أجل المصلحة المشتركة ودعم الثقة وتعزيز التعاون.
يشار إلى أن رئيس الوزراء الياباني شينزو أبي قد اتفق مع الرئيس الصيني شي جين بينج أثناء اجتماع قمة في شهر نوفمبر الماضي في بكين على العمل لتنفيذ آلية ثنائية لإدارة الأزمة.
كما اتفق المسئولان على العمل من أجل تنفيذ خطة لإقامة خطوط ساخنة بين مسئولي الدفاع في البلدين وأيضا اتصالات بين السفن والطائرات لكي ينقل كل من الطرفين نواياه إلى الطرف الآخر ولتفادي وقوع صدامات.

أهم الاخبار