عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

منظمة: انتهاكات للحشد الشعبي العراقي بآمرلي

بوابة الوفد الإلكترونية

قالت منظمة هيومان رايتس ووتش، في تقرير أصدرته الأربعاء، إن قوات الحشد الشعبي التي تساند الجيش العراقي، ارتكبت انتهاكات عدة بحق المدنيين في ناحية آمرلي، بقضاء طوز خورماتو، في محافظة صلاح الدين، وسط العراق.

وتضمن التقرير صورا وشهادات لسكان المنطقة، الذين أكدوا تدمير 50 قرية، بعد خروج "تنظيم الدولة" منها، مطلع سبتمبر الماضي، على أيدي عناصر الحشد الشعبي، كما ارتكبوا انتهاكات واسعة بحق سكان القرى المحيطة بآمرلي، من السنة والأكراد.
وتحدث التقرير، الذي جاء في 31 صفحة، عن "نهب الميليشيات المسلحة ممتلكات المدنيين، بعد أن فروا بسبب القتال، كما أحرقت منازلهم ومحالهم التجارية، ودمرت قريتين بالكامل".
وفي رد على تقرير هيوما رايتس ووتش،

قال المتحدث باسم الحكومة العراقية سعد الحديثي، في تصريح لـ"سكاي نيوز عربية" الأربعاء، "إن الأرقام التي استندت إليها المنظمة مبالغ فيها"، مشككا في مصادرها.
واعترف الحديثي بوقوع بعض الخروقات التي وصفها بأنها "فردية وغير ممنهجة ولا تعبر عن توجهات الحكومة"، التي يقودها حيدر العبادي.
وأوضح أن هذه الخروقات "تعبر عن حالة من الثأر والرغبة في الانتقام من بعض أهالي تلك المدن"، مشير إلى أن الحكومة العراقية "ترفضها جملة وتفصيلا".