العبادي يؤكد تعاون العراق مع التحالف الدولي

عربى وعالمى

الثلاثاء, 17 مارس 2015 15:18
العبادي يؤكد تعاون العراق مع التحالف الدوليحيدر العبادى رئيس مجلس وزراء العراق
القاهرة – بوابة الوفد:

أكد مجلس الوزراء العراقي برئاسة الدكتور حيدر العبادي اليوم الثلاثاء التزام العراق بعلاقته مع التحالف الدولي المناهض لداعش وبالتعاون الإقليمي في مواجهة التهديدات الإرهابية مع احترام سيادة العراق ووحدة أراضيه.

ونوه مجلس الوزراء العراقي خلال جلسته الأسبوعية في بغداد اليوم بجهود القوات العراقية المسلحة ومقاتلي "الحشد الشعبي" وبالتنسيق العالي بين القوات الأمنية والمحلية .. مؤكدا ضرورة الانسجام بين المواقف السياسية والعسكرية والجوانب الانسانية التي يجب ان تعكس موقفا موحدا على الصعيدين الداخلي والدولي.
وقرر المجلس التريث بالعمل بالفقرات المعترض عليها من قانون الموازنة الاتحادية لسنة 2015 لحين حسم الدعوى القضائية المرفوعة من قبل الحكومة بهذا الشأن.
ووافقت حكومة العبادي على مشروع إدارة الموارد المائية المتكاملة في حوض "الزاب الكبير" لصالح وزارة الموارد المائية والزراعة في اقليم كردستان العراق، مع مراعاة ان تكون حصة كردستان العراق بنسبة 17% من قيمة القرض لتحسين نظام الري وتطوير انتاج الطاقة الكهربائية باقامة سد أو سدود وانشاء مخازن للمنتجات الزراعية وإيصال المياه للمجمعات السكنية، بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية الاتحادية، ضمن مشروع ادارة الموارد المائية المتكاملة في حوض الزاب وفقا للدستور.
كما وافقت على قيام وزارة المالية بالتنسيق مع وزارة الصحة بصرف خمسة ملايين دولار من موازنة الطواريء لسنة

2015م لوزارة الصحة، بغرض توفير الاحتياجات العاجلة للوقاية والسيطرة على "الأنفلونزا الموسمية".
وصادقت الحكومة على مشروع قانون تصديق العراق على النظام الاساسي لمجلس السلم والأمن العربي الموقع عليه من قبل جمهورية العراق في الخرطوم بتاريخ 29 / 3 / 2006، والذي دخل حيز التنفيذ بتاريخ 19 / 6 / 2007، واحالته الى مجلس النواب استنادا الى احكام الدستور.
علي صعيد آخر، هنأ العبادي أبناء طائفة "الصابئة المندائية" بمناسبة عيد الخليقة"البرونايا".. وتمنى لابناء الصابئة خاصة وسائر ابناء الشعب العراقي الخير والتوفيق وان ينعم العراق بالامن والاستقرار والازدهار.
وقال: إن أبناء الصابئة المندائية هم جزء مهم من النسيج العراقي المتنوع باطيافه ومكوناته المتآخية والذي نسعى جاهدين للحفاظ على تنوعه،مشيرا الى ان تكاتف جميع ابناء شعبنا يمثل مصدر قوة للعراق ولتحقيق النصر النهائي على التنظيمات الإرهابية.

أهم الاخبار