موقع هندى: الإخوان منبع أيدولوجيات القاعدة وداعش

عربى وعالمى

الثلاثاء, 17 مارس 2015 12:44
موقع هندى: الإخوان منبع أيدولوجيات القاعدة وداعش
القاهرة – بوابة الوفد – لميس الشرقاوى

رأى موقع "نيتى سنترال" الهندى أن جماعة الإخوان تفوق خطورة داعش بمراحل وأن مصر كانت دليلا حى على تحريف العقائد على يد الإخوان الذين حولوا ثورة التحرير "لمسرحية هزلية" يقودها مرسى وجماعته واعتبر الموقع أن إذا كانت داعش "فرعا" فإن الإخوان المسلمين "منبعا".

من ناحية الرأى الأكاديمى، أكد الباحث المغربى محمد نبيل مالين فى إحدى مقالاته أن القاعدة تتبع سياسات الإخوان التى أسسها سيد قطب وأن بن لادن تربى فى أحضان الجماعة وأضاف الكاتب الصحفى فى كتابه  The Loomig Tower ، الذى استغرق 5 سنوات بحث و600 حوار مع أشخاص مقربين من قادة القاعدة، أن بن لادن تلقى تعليمه فى جامعة الملك عبد العزيز بجدة وتأثر بأستاذه الشيخ الفلسطينى المنتمى لجماعة الإخوان عبد الله عزام .
حيث ذكر الموقع أن بن لادن كان أبنا مطيعا للإخوان مضيفا قول زعيم القاعدة أيمن الظواهرى فى يناير الماضى

بأن بن لادن كان "عضوا فى جماعة الإخوان".
وأشار "نيتى سنترال" إلى أن الداعية الإخوانى يوسف القرضاوى أثنى على البغدادى كونه عضوا بارزا فى جماعة الإخوان المسلمين فى شبابه.
فيما عدا  الولايات المتحدة وإيران، بدأت كل الدول فى كشف وجه الإخوان الحقيقى ولا سيما بريطانيا وفرنسا بعدما بدءا فى محاربة نشاطات الإخوان داخل بلادهم حيث رأى الموقع أن موقف إيران وأمريكا  المؤيد للإخوان "غير مفهوم أسبابه" خاصة أن إدارة أوباما قالت أن إيران لن توافق على وصف الإخوان "بالإرهابية" وفى نفس الوقت كان رد نائب وزير الخارجية الإيرانى على خسارة إيران لمقاتليها فى الحرب ضد داعش ب "رفض إعلان الإخوان جماعة إرهابية" وهو ما يوضح أن إيران تعتبر الجماعة "شيئا مختلف" عن داعش، بجسب الموقع.
وبالرغم من أن إيران وأمريكا يعتبرون محاربة داعش قضية مشتركة بينهم إلا انهما لا ينظرون للإخوان "كخطر أكبر" ينبغى محاربته.

 

أهم الاخبار