بريطانيا ترتعش بسبب تقرير الإخوان

عربى وعالمى

الثلاثاء, 17 مارس 2015 11:54
بريطانيا ترتعش بسبب تقرير الإخوان
القاهرة – بوابة الوفد – لميس الشرقاوى

قالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية إن ديفيد كاميرون يواجه تحدياً في تحديد موقف حكومته تجاه حركة إسلامية مؤثرة خاصة مع اقتراب موعد الانتخابات العامة في بريطانيا، حيث أن نتيجة تقرير الحكومة حول جماعة الإخوان الذي نتج عنه "عدم ارتباط جماعة الإخوان بالإرهاب"، هدد بشقاق دبلوماسي مع الجانب السعودي المعارض للإخوان.

وأوضحت الصحيفة أن جهد الحكومة في العمل على التقرير، ضاع هباءً بعدما أجلت الحكومة البريطانية نشر التقرير قبل موعد نشره المحدد بساعات تجنبا لتزامنه مع خطط مكافحة الإرهاب الجديدة التي تتم مناقشتها على

الساحة البريطانية.
قال مسئولون إن نشر التقرير حول رأى بريطانيا في جماعة الإخوان مرتبط بعرض خطط مكافحة الإرهاب على البرلمان البريطاني التي ستتأجل نظرا لعدم اكتمالها لحين انتخاب البرلمان البريطاني القادم وبالتالي سيتأجل نشر التقرير حول الإخوان.
قالت مصادر من الحكومة البريطانية إن تأجيل نشر التقرير جاء على أساس "البيروقراطية" وأنه لا علاقة له بأي"مؤامرة" وأن إصداره سيريح الدبلوماسيين في التعامل مع نظرائهم في السعودية ومصر والإمارات.

وقالت الصحيفة إن إعلان ديفيد كاميرن التحقيق في طبيعة الإخوان بعد اعتبار السعودية ومصر الإخوان جماعة إرهابية، توقيت يدل على رغبة بريطانيا في "التواصل ببراعة مع حكومات غير مستحبة ولكن هامة إستراتيجيا".
وأشارت إلى تكليف الحكومة البريطانية للسفير البريطاني السابق للسعودية جون جينكينز بالبحث فى أنشطة الإخوان البريطانية ومتابعة أى روابط بين الإخوان والجماعات المتطرفة، حيث نتج عن تقرير السفير أن "التنظيم ليس إرهابي ولكن يجب مراقبة تعاملاته".
نقلت الصحيفة رأى الدبلوماسيين في تحذير الحكومة البريطانية من اتخاذ إجراءات صارمة ضد التنظيم أو حتى استخدام لغة غير لائقة ضدهم لأن ذلك قد يأتي بنتائج عكسية في محاولة دعم الإخوان المسلمين كبديل ضد الجماعات المتطرفة.

 

 

أهم الاخبار