كواليس تأجيل نشر تقرير الإخوان في بريطانيا

عربى وعالمى

الاثنين, 16 مارس 2015 20:15
كواليس تأجيل نشر تقرير الإخوان في بريطانياديفيد كاميرون
القاهرة – بوابة الوفد – رحمة محمود:

قالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية إن رئيس الوزراء البريطاني "ديفيد كاميرون" تدخل بشكل رسمي يوم الاثنين لتأجيل نشر التقرير المثير للجدل بخصوص عدم إعلان جماعة الإخوان المسلمين "جماعة إرهابية"، مشيرةً إلى أن رئيس وزراء بريطانيا يحاول تجنب الدخول في خلاف مع مصر والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات.

وأوضحت الصحيفة أن التقرير من المفترض أن ينشر اليوم الإثنين بعد الظهر ولكن رئيس وزراء بريطانيا من المحتمل أن يؤجله إلى أن تنتهي الانتخابات العامة في المملكة المتحدة.
ونوهت الصحيفة إلى أنه من المتوقع أن يقول التقرير بأن جماعة الإخوان المسلمين يجب ألا تصنف جماعة "إرهابية"، على الرغم من أن أنشطتها يجب أن تكون أكثر شفافية وقيد الاستعراض في بريطانيا.
وأشارت الصحيفة إلى أن جماعة الإخوان المسلمين تم حظرها من قبل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، مشيرةً إلى ما قاله بعض الوزراء :"

أن كلاً من السعودية والإمارات ضغطت على "كاميرون" ليضع التحقيق في التقرير في المقام الأول.
وأكدت الصحيفة أنه قبل ساعات من نشر التقرير، سحبه "كاميرون" قائلاً: "إنه لمن الضروري تشكيل حكومة ائتلافية جديدة لكي تكون إستراتجية لمكافحة الإرهاب بدلاً من نشر التقرير، مشيرةً إلى أن مسؤولين في وزارة الخارجية أعربوا عن قلقهم من أن التقرير قد يوتر العلاقات مع دول الخليج.

وأشارت الصحيفة في تقريرها إلى أن بريطانيا هي المركز الرئيسي لجماعة الإخوان في أوروبا، وأن لندن تتعرض لضغوط موازية من قطر وتركيا أكبر داعمتين للجماعة، كما أن قطر وقّعت مؤخراً على اتفاقية للتعاون الاستخباراتي مع بريطانيا، وهو ما أدى إلى تزايد الضغزط على حكومة كاميرون.

وتوقعت الصحيفة ألا يتم نشر التقرير إلا بعد الانتخابات التشريعية المقبلة المقرر لها السابع من مايو القادم، وحتى يتم أيضاً الانتهاء من قانون النشريعات الإرهابية الجديد. 

 

أهم الاخبار