الخارجية الكويتية

78 دولة ستشارك في مؤتمر المانحين لسوريا

عربى وعالمى

الاثنين, 16 مارس 2015 16:29
78 دولة ستشارك في مؤتمر المانحين لسوريا
القاهرة ــ بوابة الوفد:

أعلنت وزارة الخارجية الكويتية اليوم، الاثنين، مشاركة 78 دولة وأكثر من 40 هيئة ومنظمة دولية في المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا، الذي تستضيفه دولة الكويت في 31 من شهر مارس الجاري.

وأضاف مدير إدارة المراسم بوزارة الخارجية الكويتية السفير ضاري العجران - أثناء لقائه سفراء الدول والبعثات الدبلوماسية لدى البلاد المشاركة في المؤتمر، بهدف إطلاعهم على جدول الأعمال والتنسيق حول ترتيبات وصول واستضافة الوفود - أن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح سيلقي الكلمة الافتتاحية للمؤتمر في جلسته الأولى تليها كلمة للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.
وأوضح العجران أن الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، الذي سيعقد على المستوى الوزاري، ستتضمن أيضا كلمات لوكيلة الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسقة الإغاثة بالأمم المتحدة فاليري آموس ومفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيرس ومديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي هيلين كلارك.
وأفاد بأن الجلسة الثانية ستتضمن إلقاء كلمات من الدول المانحة التي ستعلن عن قيمة تعهداتها لدعم الوضع الإنساني في سوريا، مشيرا إلى أن مؤتمرا صحافيا مشتركا سيعقده النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح وبان كي مون بعد اختتام الجلسات.
وعن الإجراءات التي قدمتها وزارة الخارجية، ذكر العجران أن سفارات دولة الكويت قامت بتسهيل واستعجال اصدار التأشيرات لأعضاء الوفود المشاركين في المؤتمر، متوقعا وصولهم إلى البلاد يومي 29 و30 من الشهر الجاري.
جدير بالذكر أن الكويت ستستضيف نهاية الشهر الجاري مؤتمر المانحين الثالث لدعم الوضع الإنساني في سوريا بعد استضافتها للمؤتمرين الأول والثاني في عامي 2013 و2014 بمشاركة عدد من الدول العربية والأجنبية والمنظمات غير الحكومية الإقليمية والدولية.
وكانت قيمة التعهدات المقدمة من الدول المشاركة في المؤتمر الأول للدول المانحة الذي عقد في يناير 2013 بلغت نحو 5ر1 مليار دولار منها 300 مليون دولار من دولة الكويت فيما ارتفعت قيمة التعهدات في مؤتمر المانحين الثاني الذي عقد في يناير 2014 إلى 4ر2 مليار دولار منها 500 مليون دولار قدمتها دولة الكويت.

أهم الاخبار