بوتين: سياستنا تجاه القرم صحيحة

عربى وعالمى

الاثنين, 16 مارس 2015 14:06
بوتين: سياستنا تجاه القرم صحيحةفلاديمير بوتين
القاهرة - بوابة الوفد:

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه لا يشكك في صحة سياسته بشأن انضمام القرم، مؤكدا أنه يجب على واشنطن والغرب عموما احترام مصالح روسيا.

ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن بوتين قوله في فيلم وثائقي عرضته قناة "روسيا 1" بعنوان "القرم.. الطريق إلى الوطن" ، ظاهريا الأوروبيون هم من دعم المعارضة الأوكرانية أثناء أحداث "الميدان" العام الماضي، إلا أن موسكو على يقين بأن واشنطن كانت اللاعب الحقيقي وراء ذلك، مضيفا أن الأمريكيين ساعدوا في تدريب فرق من المتشددين في غرب أوكرانيا وبولندا وليتوانيا.
وأوضح بوتين: "كيف تصرف شركاؤنا؟ لقد ساهموا في إحداث الانقلاب، أي أنهم تصرفوا بمنطق القوة، في وقت كان ينبغي، قبل القيام بما قاموا به في كييف في 22

فبراير، التفكير في انعكاسات ذلك على البلاد.. فمن السهل أن تقلب الأشياء رأسا على عقب، لكن في النهاية يجب عليك أن تأخذ في الاعتبار مصالح شركائك".
وأضاف الرئيس الروسي أن الجانب الأمريكي، بعد إدراك حزم القيادة الروسية بشأن القرم، بدأ يطرح سيناريوهات مختلفة للحيلولة دون انضمام شبه الجزيرة إلى روسيا بأية وسيلة ممكنة.
وقال: "كانت هناك، على ما يبدو، رغبة في حرمان روسيا مرة أخرى من مصالحها. إلا أن تحقيق ذلك أمر صعب، إن لم نقل مستحيلا".
وأكد الرئيس الروسي أنه لا يشكك في صحة خطواته تجاه القرم، متسائلا: "هل كان يمكن التصرف بشكل آخر؟ ما كنت لأفعل ذلك لو لم أكن متأكدا أن من واجبنا أن نتصرف بهذا الشكل تحديدا".

أهم الاخبار