نيويورك تايمز: CIA" " أنفقت مليارات الدولارات على المتشددين

عربى وعالمى

الأحد, 15 مارس 2015 19:21
نيويورك تايمز: CIA  أنفقت مليارات الدولارات على المتشددينعناصر من تنظيم القاعدة
القاهرة – بوابة الوفد – رحمة محمود:

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن الولايات المتحدة بسبب ضعف الرقابة والضوابط المالية تمول نفس المتشددين الذين تحاربهم بإنفاق مئات المليارات من الدولارات في العراق وأفغانستان فى شكل فدى لتحرير رهائن.

وأوضحت الصحيفة أنه في ربيع عام 2010، وقع مسئولون أفغان على صفقة للإفراج عن دبلوماسي أفغاني يحتجزه تنظيم القاعدة كرهينة لكن الثمن كان باهظا بلغ 5 ملايين دولار، حيث سارع كبار المسئولين الأمنيين من أجل دفع هذه الفدية.
وأضافت الصحيفة أن المسئولين لجأوا أولا إلى صندوق سري, تموله وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "سي آي ايه" بدفعات نقدية شهرية إلى القصر الرئاسي في كابول، وفقا لقول عدد من المسئولين الأفغان الذين اشتركوا في هذه الملحمة. وكانت الحكومة الأفغانية قد سحبت, على حد قولهم, نحو مليون دولار من هذا الصندوق.
وتابعت الصحيفة إنه في غضون أسابيع, تم تسليم تلك الأموال وأربعة ملايين دولار إضافية مقدمة من بلدان أخرى إلى تنظيم القاعدة, لإنعاش خزائنها بعد أن أنهكتها حملة بلا هوادة من ضربات الطائرات بدون طيار التي شنتها السي آي ايه في باكستان.
وأشارت الصحيفة إلى ما كتبه المدير العام لتنظيم القاعدة, عطية عبد الرحمن, في خطاب لزعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن في يونيو 2010 أن " الله أنعم علينا هذا الشهر بمبالغ وفيرة من المال"مشيرا إلى أن هذه الأموال ستستخدم لشراء الأسلحة وغيرها من متطلبات العمليات.
وقالت الصحيفة إن زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن ساوره القلق في البداية بشأن الأموال خوفاً من أن يكون جهاز الاستخبارات الأمريكية علم بأمر الأموال وسممها أو لوثها بالإشعاع أو زودها بجهاز للتعقب, حيث رد على الخطاب قائلا " هناك احتمال - وليس قوي جدا - بأن الأمريكيين على علم بعملية تسليم المال, وأنه قبل ترتيب المبلغ على أساس أن هذه الأموال سوف تتحرك تحت المراقبة الجوية".
ولفتت الصحيفة إلى أنه على الرغم من معارضتها لدفع الفدية نظير الإفراج للأمريكيين المختطفين من قبل تنظيم القاعدة وحركة طالبان أو حديثا، تنظيم داعش الإرهابي, إلا أن الولايات المتحدة أنفقت مئات المليارات من الدولارات على مدى العقد الماضي في الحرب في العراق وأفغانستان, والبعض منها تم تحويله الى المقاتلين الأعداء.


 

أهم الاخبار