رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

رئيس فنزويلا يتهم أمريكا بالانقلاب عليه

عربى وعالمى

الثلاثاء, 10 مارس 2015 12:45
رئيس فنزويلا يتهم أمريكا بالانقلاب عليهنيكولاس مادورو رئيس فنزويلا
القاهرة – بوابة الوفد:

وجه نيكولاس مادورو رئيس فنزويلا هجوما شديدا للرئيس الأمريكي باراك أوباما الإثنين بعد أن أعلنت واشنطن أن فنزويلا تمثل تهديدا للأمن القومي، وفرضت عقوبات على سبعة مسؤولين حكوميين، في أسوأ خلاف دبلوماسي بين البلدين، منذ تولي مادورو السلطة في عام 2013.

وأصدر أوباما أمرا تنفيذيا بذلك، وقال مسؤولون تنفيذيون كبار إن الأمر لا يستهدف قطاع الطاقة في فنزويلا أو اقتصادها بشكل عام.
لكن الخطوة زادت من التوترات بين واشنطن وكراكاس في الوقت الذي بدأت فيه العلاقات بين الولايات المتحدة وكوبا، حليفة

فنزويلا، في التحسن.
وشجب مادورو العقوبات باعتبارها محاولة للإطاحة بحكمه.
واستدعت فنزويلا كبير دبلوماسييها في الولايات المتحدة للتشاور، واتهم مادورو أوباما بارتكاب "خطأ جسيم" وممارسة "تعنت إمبريالي"، وشبهه بالرئيسين الأمريكيين السابقين ريتشارد نيكسون وجورج بوش.
وقال مادورو في حديث تلفزيوني "الرئيس أوباما قرر أن يضع نفسه في صندوق بلا مخرج، صندوق الفشل. وقرر أن يتذكره الناس في المستقبل مثلما يتذكرون ريتشارد نيكسون وجورج بوش".
وأضاف "الرئيس أوباما سيتذكره الناس في
المستقبل بقراره هذا وعدوانه على شعب فنزويلا، الشعب النبيل، لأن شعب فنزويلا شعب مسالم أيها الرئيس أوباما، ليس من حقك مهاجمته ولا أن تعلن أن فنزويلا تمثل تهديدا للشعب الأمريكي. فأنت الذي تمثل تهديدا للشعب الأمريكي، أنت من قرر الغزو والقتل وتمويل الإرهاب في العالم".
وقال البيت الأبيض إن الأمر التنفيذي استهدف أشخاصا تقوض أعمالهم العمليات والمؤسسات الديمقراطية أو ارتكبوا أعمال عنف أو انتهكوا حقوق الإنسان أو شاركوا في منع أو تجريم حرية التعبير أو كانوا مسؤولين حكوميين فاسدين.
وإعلان أن دولة تمثل تهديدا للأمن الأمريكي هو الخطوة الأولى لبدء برنامج عقوبات. وقال مسؤولون أمريكيون أن الأسلوب نفسه اتبع من قبل مع إيران وسوريا.

أهم الاخبار