عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أوباما يرد على خطاب نتنياهو أمام الكونجرس

بوابة الوفد الإلكترونية

لم يتأخر الرئيس باراك أوباما في الرد على خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أمام الكونجرس، قائلا إنه" لا جديد" فيه.

واعتبر أوباما أن نتانياهو لم يقدم بديلا قابلا للتطبيق حول الملف النووي الإيراني.
ذكر الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس اليوم الثلاثاء أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو لم يعرض شيئا جديدا أو يطرح بدائل قابلة للتنفيذ فيما يتعلق بالمحادثات بشأن البرنامج النووي الإيراني.
ودافع أوباما عن فكرة التوصل إلى اتفاق مع طهران باعتبارها أفضل خيار متاح.
وقال الرئيس الأمريكي للصحفيين في المكتب البيضاوي "إذا نجحنا فسوف يكون ذلك أفضل اتفاق يمكن التوصل إليه لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي".
وأضاف الرئيس الديمقراطي أن نتنياهو "لم يقدم بديلا قابلا للتطبيق. لم نتوصل إلى اتفاق بعد. لكن إذا نجحنا فسيكون ذلك أفضل اتفاق ممكن من خلاله منع إيران من امتلاك سلاح نووي". وتابع أوباما "من المهم أن يبقى تركيزنا على هذه المشكلة. والسؤال الرئيسي هو كيف بإمكاننا منعهم من الحصول على سلاح نووي".
وكان نتنياهو قد ندد في الخطاب الذي ألقاه أمام الكونجرس بمجلسيه بما وصفه بـ "الاتفاق السيئ جدا" الذي يجرى التفاوض بشأنه مع طهران معتبرا أن إيران تشكل "تهديدا للعالم بأسره".

وفيما ألقى نتانياهو خطابه الحماسي أمام الكونجرس كان وزير الخارجية

الأميركي جون كيري يجري محادثات مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في سويسرا حول الملف النووي الإيراني بهدف التوصل إلى اتفاق قبل المهلة المحددة في 31 ماس.

وأعلن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية الثلاثاء في مونترو بسويسرا أن الولايات المتحدة ستواصل "التصدي بحزم" لأي محاولة من إيران لتوسيع نفوذها في منطقة الشرق الأوسط حتى وان تم التوصل إلى اتفاق حول الملف النووي. وقال المسؤول الأميركي "بمعزل عما سيحصل في الملف النووي، سنواصل التصدي بحزم لتوسع إيران في المنطقة ولعدائية إيران في المنطقة".
وقال نتانياهو أمام الكونجرس "إن إيران تتحرك بالفعل وتهيمن بالفعل على الحكومات في بغداد ودمشق وبيروت وصنعاء". وأضاف أنه "سيكون هناك المزيد من التحركات صوب بسط الهيمنة.. وفي الوقت الذي يأمل فيه الكثيرون انضمام إيران إلى المجتمع الدولي، تنشغل طهران بالتهام الدول".