رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أوجلان يدعو حزب العمال إلى إلقاء السلاح

عربى وعالمى

السبت, 28 فبراير 2015 15:26
أوجلان يدعو حزب العمال إلى إلقاء السلاحعبدالله أوجلان
القاهرة- بوابة الوفد:


وجه زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون في تركيا، عبدالله أوجلان نداء "تاريخيا"، السبت، إلى أنصاره لتنظيم مؤتمر حول نزع الأسلحة ينهي نزاعا مسلحا يعود إلى ثلاثة عقود بين الأكراد والحكومة التركية.

وقال أوجلان في رسالة نقلها النائب عن الحزب الديمقراطي الشعبي، سيري ثريا أوندر "في حين نقترب من حل لهذا النزاع الذي يعود إلى ثلاثين عاما بإرساء سلام نهائي، هدفنا الأول هو التوصل إلى حل

ديمقراطي".
ونقل النائب عن أوجلان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نائب رئيس الوزراء يالتشين آق دوغان "أدعو حزب العمال الكردستاني إلى مؤتمر استثنائي في الربيع لاتخاذ قرار استراتيجي وتاريخي بنزع الأسلحة".
وأضاف أوندر، الذي يلعب حزبه دور الوسيط في المفاوضات، أن الجانبين "أقرب إلى إرساء السلام من أي وقت مضى".
وكشف آق دوغان في وقت سابق
من يوم السبت عن توصل أنقرة إلى اتفاق مع أوجلان يقضي بأن يدعو الزعيم الكردي، الجناح العسكري لحزب العمال لترك السلاح في الربيع المقبل.
كما نص الاتفاق على نقاط أخرى أبرزها، ضمان الحريات الفردية و"إعادة صياغة الهوية للمواطن على أسس ديمقراطية وإدراج ذلك في الدستور والقوانين والأنظمة"، مما قد يثير جدلا بشأن تعريف الهوية الكردية.
ومن شأن هذا الاتفاق أن ينهي ثلاثة عقود من أعمال العنف المسلحة بين أنقرة وحزب العمال، بزعامة أوجلان المعتقل منذ أكثر من 1999 في سجن بجزيرة إيمرالي في بحر مرمرة.

أهم الاخبار