رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بعد 24 عاما.. تعيين أول سفيرة أمريكية بالصومال

عربى وعالمى

الأربعاء, 25 فبراير 2015 09:08
بعد 24 عاما.. تعيين أول سفيرة أمريكية بالصومال
القاهرة – بوابة الوفد :


عين الرئيس الأمريكي باراك أوباما كاثرين اس. داناني كأول سفيرة للولايات المتحدة في الصومال منذ عام 1991.

وقال بيان لوزارة الخارجية الأمريكية مساء أمس الثلاثاء، إن هذا التعيين التاريخي يأتي للإشارة على تعميق العلاقات المشتركة بين الولايات المتحدة والصومال، كما يؤشر هذا التعيين على تقدم الصوماليين باتجاه الخروج من الصراع الذي دام لعقود.
وأضاف البيان أن الصومال لديه قدر كبير من العمل قدما لاستكمال تحوله إلى دولة مسالمة وديمقراطية ومزدهرة، والولايات المتحدة ملتزمة بدعم الصومال في هذه الرحلة كشريك صامد.
وبحسب البيان ذاته فإنه "إذا تأكد هذا التعيين فإن السفيرة داناني ستقود البعثة الأمريكية في الصومال، والمتمركزة في  السفارة الأمريكية بالعاصمة الكينية نيروبي".
وقال البيان "نحن نتطلع إلى زيادة وجودنا الدبلوماسي في الصومال، بحسب الظروف الأمنية، وإعادة فتح سفارة الولايات المتحدة في مقديشو في نهاية المطاف".
تجدر الإشارة إلى أن السفارة الأمريكية في مقديشيو، أُغلقت في العام 1991 بعد اندلاع الحرب الأهلية، وسقوط الحكومة في ذلك الحين، وبعد غلق السفارة توجه جنود أمريكيون إلى العاصمة الصومالية للقبض

على أحد جنرالات الحرب الأهلية.
وفي تلك الأثناء حدثت فاجعة "الصقر الأسود"، والتي راح ضحيتها 19 جنديا أمريكا بعد سقوط مروحية تحمل اسم "الصقر الأسود"، وسحل الصوماليون في الشوارع من وقع تحت أيديهم من الجنود الآخرين، وتحولت هذه الحادثة إلى قصة فيلم أمريكي.
ويخوض الصومال حرباً منذ سنوات، ضد حركة "الشباب المجاهدين"، كما يعاني من حرب أهلية ودوامة من العنف الدموي منذ عام 1991، عندما تمت الإطاحة بالرئيس آنذاك محمد سياد بري تحت وطأة تمرد قبلي مسلح.
وتأسست حركة "الشباب المجاهدين"، عام 2004، وهي حركة مسلحة تتبع فكرياً لتنظيم القاعدة، وتُتهم من عدة أطراف بالإرهاب، وتقول إنها تسعى إلى تطبيق الشريعة الإسلامية في الصومال.

أهم الاخبار