رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

انطلاق المباحثات النووية بين كيري وظريف في جنيف

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

انطلقت المفاوضات النووية بين وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف، في مدينة جنيف، عقب انضمامهما إلى المباحثات التي انطلقت في 20 الشهر الجاري، على مستوى نواب وزراء الخارجية، بين إيران ومجموعة 5+1 التي تضم الولايات المتحدة، وفرنسا، وروسيا، وبريطانيا والصين، إضافة إلى ألمانيا.

ومن المنتظر أن ينضم في وقت لاحق اليوم الأحد، وزراء خارجية بقية دول مجموعة 5+1  إلى المفاوضات،  لإجراء مباحثات مشتركة على مستوى الوزراء.
وكان كيري قال إن "اختلافات مهمة في وجهات النظر"، لا تزال موجودة في المفاوضات في مجموعة 5+1 وإيران حول برنامجها النووي، فيما يكون إشارة على إمكانية انسحاب بلاده من المفاوضات، قبل عدة أسابيع فقط من موعد انتهاء مهلة المرحلة الأولى من الاتفاق.
وأضاف كيري في تصريحات بلندن قبيل سفره إلى جنيف،

أن الرئيس الأمريكي "باراك أوباما"، مستعد لإيقاف المفاوضات، في حال الشعور بأن إيران لا تبذل جهدًا كافيًا، لإثبات الطابع السلمي لبرنامجها النووي، مؤكدا أن دول مجموعة 5+1، متفقة على ضرورة إثبات إيران الطابع السلمي لبرنامجها النووي.
يشار إلى أن إيران ودول مجموعة 5+1، أخفقت في التوصل إلى اتفاق نهائي، بشأن برنامج طهران النووي، وتم تمديد المفاوضات إلى نهاية يونيو 2015، فيما استضافت إسطنبول آخر جولة مباحثات، في 29 يناير الماضي، شارك فيها مساعدو وزراء خارجية كل من إيران، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا.