رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كي مون: انتشار التطرف يؤثر على السلم الدولي

عربى وعالمى

الخميس, 19 فبراير 2015 19:31
كي مون: انتشار التطرف يؤثر على السلم الدوليبان كى مون
القاهرة - بوابة الوفد

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن اعتقاده بأن العالم مقبل على أخطر تحدي في القرن الواحد والعشرين من خلال ظهور التنظيمات الإرهابية الجديدة مثل "داعش وبوكو حرام" التي تهدد الأمن والسلم الدولي.

وقال بان كي مون - في كلمة ألقاها أمام مؤتمر قمة مكافحة الإرهاب بواشنطن اليوم الخميس - " إن هذه الجماعات الإرهابية المتشددة يتبعون استراتيجية الإرهاب الوحشي عن طريق الذبح والحرق وتصوير أفلام تدعو إلى التطرف واستقطاب الشباب وتثير الانقسام"

، لافتا إلى أن أغلب ضحايا هذه الجماعات المتطرفة من المسلمين.
ودعا الأمين العام كل الدول لمحاربة ودحر هذه الانتهاكات التي يرتكبها هؤلاء المتطرفون مثل الاغتصاب والاتجار بالبشر وغيرها من الجرائم المروعة التي تقوم بها هذه التنظيمات .
وأكد على ضرورة القضاء على جذور ما يسمى بـ "التطرف العنيف" من خلال الأفكار السامة التي من الممكن أن تكون نتيجة "الظلم أو الفساد" داخل
أي مجتمع، مشيرا إلى أن القيادات المتشددة لهذه التنظيمات المتطرفة يوجهون أفكارهم للشباب لاعتناق الأفكار المتشددة والالتحاق بهم مستغلين الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي .
وأضاف أن انتهاك حقوق الإنسان أحد أسباب انتشار العنف والتطرف، مشددا على ضرورة عدم استخدام مكافحة الإرهاب في المجتمعات المدنية لإقصاء أحزاب سياسية في المجال السياسي في أي دولة.
وأشار إلى أنه من الممكن مكافحة الإرهاب من خلال التجارة والاقتصاد والإشراك السياسي لجميع الفصائل والطوائف دون إقصاء لأحد وغيرها من الأمور التي تسهم في دحر الإرهاب بالإضافة إلى العمليات العسكرية لمواجهة المخاطر الحقيقية، منددا في الوقت ذاته باستخدام العنف مع المهاجرين غير الشرعيين.

أهم الاخبار