رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الحوثيون يستولون على 3 طائرات حربية

عربى وعالمى

الثلاثاء, 17 فبراير 2015 11:11
الحوثيون يستولون على 3 طائرات حربية
القاهرة – بوابة الوفد

قال مصدر يمني رفيع، اليوم الثلاثاء، إن جماعة "أنصار الله" المعروفة باسم "جماعة الحوثي" استولوا على 3 طائرات حربية من طراز "سوخوي" من روسيا، بعد وصولها إلى ميناء الحديدة، غربي البلاد.

 وأضاف المصدر في ميناء الحديدة ، طالباً عدم نشر اسمه، إن "الحوثيين استولوا على 3 طائرات روسية الصنع اشتراها اليمن من روسيا مؤخراُ، وتم نقلها عبر سفينة أوكرانية إلى ميناء الحديدة قبل أن يتم نقل الطائرات إلى محافظة صعدة معقل جماعة الحوثي".

 وأشار إلى أنه تم نقل هذه الطائرات قبل يومين من الآن. ولم يتسن أخذ تعليق فوري من جماعة الحوثي حول ذلك.

ومنذ 22 من شهر يناير الماضي، يعيش اليمن فراغاً سياسياً ودستورياً، بعد استقالة الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، وإعلان جماعة الحوثي، لاحقاً، ما أسمته "الإعلان الدستوري"الذي يقضي بتشكيل مجلسين رئاسي ووطني، وحكومة انتقالية، وهو الإعلان الذي رفضته أحزاب سياسية يمنية مختلفة، ودول عربية وغربية.

 ومنذ ذلك الحين ما زال المبعوث الأممي، جمال بنعمر، يجري مشاورات سياسية مع عدد من المكونات السياسية بينها الحوثي، من أجل التوصل إلى حل للأزمة الراهنة، دون تسجيل أي تقدم يذكر حتى اليوم.

 وأمس الأول  الأحد، دعا مجلس الأمن الدولي، جماعة الحوثي، إلى سحب قواتها

فورًا، دون قيد أو شرط من المؤسسات الحكومية، ومن جميع المناطق الخاضعة لسيطرتها، بما في ذلك في العاصمة صنعاء.

ومنذ 21 سبتمبر الماضي، يسيطر مسلحو الحوثي، يعتنقون المذهب الزيدي الشيعي، بقوة السلاح على المؤسسات الرئيسية في العاصمة صنعاء، وبسطت سيطرتها على محافظات شمالية وغربية ذات أغلبية سنية.

ويتهم مسؤولون يمنيون وعواصم عربية وغربية، إيران بدعم الحوثيين بالمال والسلاح، ضمن صراع على النفوذ في عدة دول بالمنطقة بين إيران والسعودية جارة اليمن، وهو ما تنفيه طهران. وتواجه جماعي الحوثي اتهامات بالعمل على إعادة حكم الزيدية المتوكلية، الذي بدأ في الشطر الشمالي من اليمن عام 1918 وانتهى في 1962، عبر تحرك مسلح بقيادة ما يطلق عليه "تنظيم الضباط الأحرار"، وهو ما تنفيه الجماعة، مرددة أنها تسعى إلى شراكة حقيقية مع كافة القوى اليمنية.

أهم الاخبار