رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

صحف فرنسية: صفقة الرافال تأكيد لمحاربة الإرهاب

عربى وعالمى

الاثنين, 16 فبراير 2015 19:22
صحف فرنسية: صفقة الرافال تأكيد لمحاربة الإرهاب
القاهرة – بوابة الوفد – لميس الشرقاوى

وقع الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى منذ ساعات قليلة مع وزير الدفاع الفرنسى جان إيف لودريان صفقة شراء 24 مقاتلة رافال وفرقاطة متعددة المهام.

ورأت صحيفة " ليزيكو" الفرنسية أن موافقة فرنسا على صفقة بيع الرافال لمصر تؤكد دعم فرنسا لنظام الرئيس عبد الفتاح السيسى فى سياق التوتر الجيوسياسى، رغم لتضييق على المعارضة فى الداخل ورفض منظمات حقوق الإنسان الفرنسية للصفقة
وفى هذا السياق، رأت مجلة لوبس الفرنسية أنه لولا دعم السعودية وتمويلها

لصفقة شراء الرافال لما استطاعت مصر التى تعانى اقتصاديا بحسب المجلة، الحصول على الصفقة فى هذا الوقت القياسى الذى لم يتعد ثلاثة أشهر.
ورأت المجلة أن كون مصر على مشارف الإفلاس بسبب تدهور السياحة كواحدة من المصادر الأساسية للدخل بعد خلع الرئيس الأسبق مبارك وعدم تغطية الإنتاج المحلى لحاجة المواليد وانخفاض الإستثمارات وعلاوة على ذلك وفاة الملك عبد الله إلا أن
السعودية برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز، العاهل الجديد، لم تتخل عن دعم مصر ومحاربة الإخوان.
وتسائلت مجلة " لوبس" لماذا شجعت السعودية شراء المقاتلات رافال عن طريق وساطة مصر.. هل السعودية تنتظر الانتقام من حليفتها الكبرى الولايات المتحدة المتهمة بعدم وقف مذابح السنة فى سوريا إضافة إلى سعيها لاتفاق نووى مع إيران، القوة الصاعدة فى المنطقة.
واعتبرت وكالة الأنباء الفرنسية أن صفقة بيع المقاتلات رافال تعتبر انتصارا فى تاريخ وزير الدفاع الفرنسى جان إيف لودريان لأنه استطاع الترويج لصناعة الطيران الفرنسى العسكرى بشكل عام وتصدير المقاتلات الفرنسية رافال لأول مرة لمصر بشكل خاص.

 

أهم الاخبار