رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عملية تخريب تلحق مقبرة لليهود بفرنسا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أقدم مجهولون على تخريب قبور في مدفن لليهود، بإقليم "الراين الأسفل"، شمال شرقي فرنسا.

وقال الرئيس الفرنسي "فرانسوا أولاند" - في تصريح خلال زيارته هيئة الدفاع في مدينة "مونتري"؛ تعقيباً على الحادث - :  " لن نتسامح حيال أعمال؛ مثل إزالة بعض الشواهد من نحو 300 قبر عائد لليهود في (سار يونيون) ".
وأضاف أولاند: " لن يتم التغاضي عن أي منها، ولن تبقى دون رد "، وذلك في إشارة إلى الأعمال المعادية للسامية، لافتاً إلى أن المجتمع اليهودي؛ موجود في فرنسا منذ أعوام طويلة، مبيناً أنه سيزور غداً الثلاثاء؛ المقبرة التي شهدت حادثة تخريب بعض قبورها.
وفي سياق متصل، دعا رئيس الوزراء الفرنسي "مانويل فالس" - في مقابلة على إذاعة "أر تي إل" - اليهود في فرنسا لعدم مغادرتها، في رده على دعوات رئيس الحكومة الإسرائيلية "بنيامين نتنياهو" ليهود أوروبا؛ من أجل الهجرة إلى إسرائيل، على خلفية ازدياد الأعمال المعادية للسامية في أوروبا.
وقال فالس:  "مصاب فرنسا كمصابكم، ولا نريدكم أن تذهبوا، إن محبتا ووحدتنا أقوى من تلك الهجمات"، منوهاً إلى أن تصريحات نتنياهو؛ تتعلق بالانتخابات العامة المزمع إجراؤها الشهر المقبل في

إسرائيل، وأنه من غير الصحيح أن يقول رئيس الوزراء الإسرائيلي ما يريده؛ فيما يخص ذلك الموضوع.
وأفاد فالس أنه رفع سوية التدابير الأمنية في البلاد إلى أعلى مستوى، على ضوء المستجدات الأخيرة.
وكان نتنياهو؛ قد قال أمس الأحد في كلمة له بمستهل الجلسة الأسبوعية لحكومته - معقبا على استهدف كنيس يهودي في كوبنهاجن - : " إن الهجمات على اليهود لن تتوقف، ولذلك أقول لليهود الأوروبيين؛ إن إسرائيل هي وطنكم أيضا "،
في دعوة جديدة؛ لحثهم على الهجرة إلى إسرائيل، مشدداً على حق اليهود في الحصول على الحماية في أي دولة، لكنه استدرك قائلا: " إن رسالتي لهم تتلخص بأن إسرائيل وطنكم أيضاً ". يشار إلى أنه يُعتقد بوجود قرابة 500 ألف يهودي؛ يعيشون في فرنسا.