رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مسؤولة فرنسية : العلاقات مع مصر تتطور فى عهد السيسى

عربى وعالمى

الأحد, 15 فبراير 2015 18:58
مسؤولة فرنسية : العلاقات مع مصر تتطور فى عهد السيسىاليزابيث جيجو

أكدت اليزابيث جيجو رئيسة لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان الفرنسى أنها بحثت مع وزير الخارجية سامح شكرى العلاقات الثنائية التى وصفتها بأنها " ممتازة".. مشيرة إلى التوقيع غدا الاثنين على عقد صفقة شراء الطائرات الفرنسية من طراز "رافال".

وأضافت - فى تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الأحد عقب اجتماعها مع وزير الخارجية سامح شكرى - إن العلاقات المصرية - الفرنسية تتطور يوما تلو الآخر منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى مهام منصبه ، مشيرة الى أهمية الزيارة التى قام بها الرئيس السيسى فى شهر نوفمبر الماضى إلى باريس حيث شرفت بمقابلته.
وأضافت أن الرئيس السيسي سيستقبلها غدا الاثنين فى إطار زيارتها الحالية إلى القاهرة.
وأشارت المسؤولة الفرنسية إلى أن فرنسا ومصر تتقاسمان نفس الاهتمامات فى المنطقة خاصة وأن فرنسا قلقة للغاية للوضع الحالى فى ليبيا وتطور الإرهاب فى هذه المنطقة ، بخلاف الوضع فى سوريا خاصة وأن مصر استقبلت المعارضة السورية المعتدلة ، وذلك فى إشارة إلى اجتماع أطراف المعارضة السورية الذى عقد بالقاهرة مؤخرا.
وقالت جيجو أن بلادها تهتم كما مصر بالوضع فى سوريا ، حيث أنه لابد من الخروج من المأزق الحالى الناتج عن الصراع الذى أودى بحياة ٢٠٠ ألف شخص ونزوح ما يقرب من نصف عدد السكان ، واصفة الوضع فى سوريا بأنه المأساة الأكبر منذ نهاية

الحرب العالمية الثانية.
وأوضحت أنها ناقشت أيضا مع شكرى ضرورة استئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى ، مشيرة إلى أن الجمعية الوطنية (البرلمان الفرنسى (كان قد صوت مؤخرا على الاعتراف بدولة فلسطين.
وأضافت رئيسة لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الفرنسى أن الأمور متوقفة حاليا حتى الانتهاء من الانتخابات الإسرائيلية المرتقبة.
وردا على سؤال عما إذا كان قد تم التطرق خلال اللقاء إلى ملف المواطنين المصريين المختطفين فى ليبيا ، قالت جيجو إنه تم التطرق إلى الموضوع ، وأن فرنسا تدعم مصر فى هذا الصدد خاصة أن باريس تشارك فى عمليات (عسكرية) فى الساحل وتدين الأفعال التى ترتكبها جماعة بوكو حرام بنيجيريا ، وأيضا ما يقوم به الإرهابيون الذين يتواجدون فى جنوب ليبيا ، ولكنه من الصعب أن نرى كيف يمكننا التدخل فى مواجهة هذه الجماعات ، وأكدت على وجود تنسيق وتفاهم بين السلطات المصرية والفرنسية.

أهم الاخبار