روسيا تدعو مجلس الأمن إلى تعزيز اتفاق "مينسك ـ 2"

عربى وعالمى

السبت, 14 فبراير 2015 11:48
روسيا تدعو مجلس الأمن إلى تعزيز اتفاق مينسك ـ 2
القاهرة - بوابة الوفد:

أفادت وسائل إعلام روسية اليوم السبت بأن مجلس الأمن الدولي سيعقد جلسة طارئة غدا الأحد، بمبادرة من الوفد الروسي، لاتخاذ قرار خاص بأوكرانيا، يعزز ما أطلق عليه اتفاق "مينسك - 2".

وذكرت وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية أن روسيا دعت لعقد اجتماع مجلس الأمن الدولي من أجل إطلاق دعوة إلى " التطبيق الكامل" لاتفاق وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا الذي تم التوصل إليه في العاصمة البيلاروسية يوم الخميس الماضي.
وقالت مصادر في الوفد الروسي، وفقا للوكالة،" إن الهدف من تبني القرار يتمثل في

اعتماد المجلس للاتفاق الذي تم إبرامه في مينسك من قبل مجموعة الاتصال الخاصة بأوكرانيا حول تهدئة الوضع في شرقها وإطلاق عملية التسوية السياسية وذلك في إطار انعقاد اجتماع زعماء فرنسا وألمانيا وروسيا وأوكرانيا".
وحسب مسودة القرار، يرحب مجلس الأمن باتفاق "مينسك -2" ويدعو طرفي الصراع إلى التطبيق الكامل للإجراءات التي نص عليها بما فيها الوقف التام لإطلاق النار من قبل القوات الأوكرانية ووحدات الدفاع الشعبي في دونباس وسحب
الأسلحة الثقيلة الموجودة لديها من خط التماس.
كما يؤكد مجلس الأمن احترامه التام لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها، وقناعته المطلقة بأن الأزمة في شرق أوكرانيا لا يمكن حلها إلا من خلال تسوية سلمية.
وقد أعلن أندري كيلين، مندوب روسيا الدائم لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، أمس الجمعة، أن نحو 350 خبيرا من المنظمة سيراقبون سير تنفيذ اتفاق مينسك.
وينص الاتفاق الموقع في مينسك أمس في نقاطه الرئيسية، على أن يدخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ منتصف ليل السبت، وعلى سحب الأسلحة الثقيلة، كما يتضمن تعهد الإفراج عن كافة المعتقلين لدى الطرفين بدون شروط، وبدورها تتعهد كييف بموجب الاتفاق بإصلاح الدستور الأوكراني بشكل يراعي مصالح سكان شرق البلاد.
 

أهم الاخبار