رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"المركزي" اليمني يؤكد استقرار الأوضاع الاقتصادية

عربى وعالمى

الخميس, 12 فبراير 2015 19:29
المركزي اليمني يؤكد استقرار الأوضاع الاقتصاديةمحمد بن همام محافظ البنك المركزي اليمني
القاهرة – بوابة الوفد

أكد محمد بن همام محافظ البنك المركزي اليمني أنه رغم الأوضاع السياسية الصعبة التي تمر بها اليمن حاليا ، إلا أن الاستقرار الاقتصادي والنقدي ما يزالان تحت السيطرة.

وقال المحافظ ـ في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ" ـ إن أسعار الصرف ما تزال مستقرة نسبيا وتخضع لقوى العرض والطلب وأن مستوى احتياطيات اليمن من النقد الأجنبي ما تزال في الحدود الآمنة وقد وصلت بنهاية شهر يناير الماضى إلى نحو أربعة مليارات و500 مليون دولار وهو ما يغطي فاتورة الاستيراد لأكثر من أربعة أشهر

خاصة في ظل توقعات بانخفاض الأسعار العالمية للمواد الغذائية الأساسية نتيجة التراجع الكبير في أسعار النفط ومشتقاته عالميا.
وأوضح أن ما تتناوله بعض المواقع الإخبارية بخصوص الوديعة السعودية وانخفاض قيمة العملة اليمنية جميعها أخبار مختلقة ولا تمت للواقع بصلة لان الوديعة تحكمها اتفاقية دولية ملزمة للبلدين بما في ذلك مواعيد السداد.
وأشار بن همام إلى أن اليمن مر بالعديد من الأزمات السياسية منذ 2011 وحتى اليوم ، وأن جميع الأطراف
السياسية ابتعدت عن المساس بالاستقرار الاقتصادي والنقدي لأن الجميع في قارب واحد وإذا غرق سيغرق الجميع.
ونفى محافظ البنك المركزى صحة الإشاعات والأخبار التي يحاول البعض الترويج لها بشأن عدم قدرة الحكومة على سداد مرتبات موظفي الدولة بجهازيها المدني والعسكرى.
وكان جمال بن عمر مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة قد أكد فى إحاطته لمجلس الأمن الدولى اليوم عن مهمته فى اليمن أن هناك احتمالا بانهيار قيمة الريال اليمنى وأن تعجز الدولة عن دفع رواتب الموظفين خلال الأشهر الثلاثة القادمة وأن اليمن أمام مخاطر الانزلاق إلى الحرب الأهلية، ويبدو أن تصريح محافظ البنك المركزى لوكالة الأنباء اليمنية التى يسيطر عليها الحوثيون جاء بهدف طمأنة اليمنيين على الأوضاع النقدية والاقتصادية.

أهم الاخبار