رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

العبادي يؤكد ضرورة ترسيخ استقلال القضاء

عربى وعالمى

الخميس, 12 فبراير 2015 17:11
العبادي يؤكد ضرورة ترسيخ استقلال القضاءحيدر العبادي
القاهرة - بوابة الوفد

بحث رئيس الوزراء العراقي د. حيدر العبادي خلال زيارته اليوم الخميس، لمجلس القضاء الأعلى في بغداد جهود الإسراع بحسم قضايا الموقوفين، والتكامل بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية وترسيخ استقلال القضاء وإبعاده عن التأثيرات السياسية.

وأكد العبادي -خلال لقائه مع رئيس المجلس القاضي مدحت المحمود- أن القضاء ركيزة أساسية في تحقيق العدالة، وقال: إن "برنامجنا الحكومي يتضمن فقرة أساسية تؤكد على استقلال القضاء..

وقال إننا نعتز بقضائنا واستقلاليته وهذا جزء من برنامج الحكومة، أن الجميع يجب أن يخضع للقضاء وحتى أعداءنا نحاسبهم من خلال القضاء، لان دولة القضاء العادل دولة محترمة.
وأضاف: أن منهجنا يتمثل بتكامل السلطات الثلاث في الدولة وليس تخاصمها، لافتا إلى أن النزاعات حول الصلاحيات يجب أن يكون القضاء هو الحكم
فيها، لأن عدم وجود محاكم وقضاء يؤدي إلى اللجوء للقوة، ولذلك علينا التعاون جميعا من أجل ترسيخ سلطة القضاء.
وأشار العبادي إلى تراكم القضايا الذي يعد مشكلة حقيقية بسبب قلة عدد القضاة ، إضافة إلى أن هناك عددا من القضايا الكيدية.. داعيا إلى الاهتمام بالشئون التربوية والثقافية والاجتماعية في المجتمع لتقليل هذه القضايا التي تسبب إرباكا للعمل القضائي.
من جانبه، نوه رئيس مجلس القضاء الأعلى مدحت المحمود بزيارة رئيس مجلس الوزراء واعتبرها "تمثل خطوة في دعم استقلالية القضاء في العراق." "

أهم الاخبار