رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جمال بن عمر: "اليمن على حافة حرب أهلية"

عربى وعالمى

الخميس, 12 فبراير 2015 09:56
جمال بن عمر: اليمن على حافة حرب أهليةجمال بن عمر
القاهرة - بوابة الوفد:

أكد المبعوث الأممي لليمن جمال بن عمر أن الوضع في اليمن خطير جدا، لافتا إلى أن البلاد على حافة الدخول في حرب أهلية. وحمل المبعوث الأممي في تصريح لقناة "العربية" نشرته على موقعها الإلكتروني جميع الأطراف السياسية اليمنية مسئولية ما وصلت إليه الأوضاع.

حيث قال: "كلهم شركاء في ما وصل إليه الوضع الآن، كلهم ارتكبوا أخطاء وحماقات. وأحيانا مجموعات لجأت إلى العنف لتحقيق أهداف سياسية ومجموعات حاولت المناورات السياسية لعرقلة العملية السياسية ، ووصلت الأمور إلى ما عليه الآن".
وأكد بن عمر أنه بالنسبة للأمم المتحدة "ليس أمامهم إلا خيار البقاء مع اليمنيين لمساندتهم في هذا الوضع من أجل مساعدتهم للخروج باتفاق يخرجهم من هذه المحنة".
وقال: "لن نغادر اليمن، وسنبقى واقفين معه في محنته

إلى أن يصل إلى اتفاق سياسي وبخطة واضحة من أجل تطبيع الأوضاع. وسنواصل عملنا في الجانب السياسي والإنساني".
من جهتهم، اعتبر المسلحون الحوثيون الشيعة، الذين يسيطرون على صنعاء، أن إغلاق السفارات الغربية في العاصمة اليمنية "غير مبرر" مؤكدين في نفس الوقت استعدادهم لإعادة المركبات الامريكية التي استولوا عليها للأمم المتحدة.
وقال حسين العزي، مسؤول العلاقات الخارجية في"أنصار الله"، وهو الاسم الذي يتخذه الحوثيون، إن "القرارات التي اتخذتها بعض الدول الغربية باغلاق سفاراتها في صنعاء غير مبررة على الإطلاق".
وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة الانباء اليمنية: "هذه القرارات تندرج فقط في سياق الضغط على شعبنا في ما صنعه
من تحولات عظيمة على طريق عزته وكرامته وسيادته واستقلاله وامتلاك قراره السياسي".
ميدانيا، أعلنت جماعة أنصار الشريعة إحدى فروع تنظيم القاعدة في اليمن اليوم الخميس أنها سيطرت على لواء تابع للجيش في محافظة شبوة جنوبي البلاد.
وقالت الجماعة ، في بيان لها على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر " إن مسلحي أنصار الشريعة سيطروا بالكامل على اللواء 19 مشاه التابع للجيش اليمني الذي وصفه بالمتحوث، في مديرية بيحان بمحافظة شبوة.
ونشرت الجماعة صورة لنيران تشتعل قالت إنها لهجوم مسلحيها على مقر اللواء في الجيش اليمني.
وفي الوقت الذي لم يذكر التنظيم تفاصيل إضافية ،أفادت مصادر قبلية بأن عملية السيطرة تمت عقب اندلاع اشتباكات عنيفة مع قوات الجيش أسفرت عن مقتل جندي وإصابة اربعة آخرين، مع مقتل أحد المسلحين.
ولم يصدر حتى الآن اي تعقيب من قبل الجيش اليمني حول ما افاد به تنظيم القاعدة الذي سبق أن هاجم عدة معسكرات يمنية في شبوة أسفرت عن قتلى وجرحى.

أهم الاخبار