رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

داعش وراء تراجع حرية الصحافة في 2014

بوابة الوفد الإلكترونية

كشف التصنيف العالمي السنوي لمنظمة "مراسلون بلا حدود" اليوم الخميس عن تراجع حرية الصحافة "تراجعا حادا" في العام 2014 بسبب أنشطة مجموعات مثل تنظيم داعش وحركة بوكو حرام .

وقال الأمين العام للمنظمة غير الحكومية كريستوف دولوار :"حصل تدهور معمم على ارتباط بعوامل شديدة الاختلاف" ذاكرا منها "أنشطة مجموعات غير حكومية تتصرف باستبداد حيال الإعلام".

وأكدت المنظمة أن "العام 2014 سجل تراجعا حادا بالنسبة لحرية الإعلام، مشيرة إلى أن ثلثا الدول الـ 180 المدرجة في تصنيف المنظمة حققت آداء أدنى منها في النسخة السابقة" من التصنيف، وأدرجت المنظمة بموازاة تصنيف حرية الصحافة مؤشرا للانتهاكات لحرية الصحافة.

وبحسب مراسلون بلا حدود لا تزال سوريا أخطر بلد في العالم للصحفيين وتبقى بذلك في

المرتبة 177 من أصل 180 بلدا، مباشرة خلف الصين 176 وقبل تركمانستان 178 وكوريا الشمالية 179 وأريتريا 180 وهي الدول الاربع التي جاءت في ذيل ترتيب التقرير العام الماضي أيضا.

أما العراق فيأتي في المرتبة 156 ونيجيريا في المرتبة 111 ، وأوضحت المنظمة أن هذين البلدين "شهدا هذه السنة أيضا ظهور ثقوب سوداء في الإعلام" مشيرة من جهة أخرى إلى أن "اتساع الاعتداءات" التي يرتكبها تنظيم داعش في العراق وسوريا "دفع الصحفيين الى الفرار".