رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وثيقة الاتفاق حول الأزمة الأوكرانية جاهزة للتوقيع

بوابة الوفد الإلكترونية

أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية بأنه من المتوقع للزعماء الأوروبيين الذين يتوسطون من أجل اتفاق وقف إطلاق النار في أوكرانيا التوقيع على وثيقة اليوم "الخميس" عقب محادثات استمرت طوال الليلة الماضية، وذلك نقلا عن أشخاص مطلعين على المفاوضات.

ذكرت الصحيفة – في سياق تقرير نشرته اليوم على موقعها الإكتروني – أن دبلوماسياً آخر لم يبد مؤشرا على ماهية محتوى الوثيقة أو ما إذا كانت ستكون وقف إطلاق النار على نطاق واسع الذي تسعى إليه الأطراف كافة من أجل وقف الحرب التي أدت لمقتل الآلاف.

وأوضحت الصحيفة أنه بحسب شخص آخر قريب من الوفد الروسي فإن جميع الدول المشاركة في المحادثات ستشارك في توقيع الوثيقة، غير أن المحادثات لا تزال جارية منذ بدئها في مينسك مساء أمس الأربعاء بمشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الفرنسي فرانسوا أولاند والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو.

أشارت الصحيفة إلى أنه بحسب مسئول بوزارة الخارجية الألمانية فإن "المحادثات في مينسك ليست سهلة ومتواصلة"، فيما وصف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الطريقة التي تسير بها المفاوضات على أنها "سوبر، بل أفضل من سوبر".

ولفتت الصحيفة إلى أن البيت الأبيض أفاد بأن الرئيس الأمريكي باراك أوباما تحدث هاتفيا إلى بوتين للمرة الأولى منذ أشهر للدفع من أجل حل سلمي للنزاع، محذرا من تبعات تواصل العنف على روسيا.

ونوهت الصحيفة إلى أن الاجتماع ينظر له كآخر فرصة ممكنة لإنهاء النزاع بين كييف والانفصاليين في شرق أوكرانيا الذي خلف 5400 قتيل حتى الآن.