رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الصين تؤكد حرصها على تعزيز التعاون مع أفغانستان

عربى وعالمى

الثلاثاء, 10 فبراير 2015 18:06
الصين تؤكد حرصها على تعزيز التعاون مع أفغانستان
القاهرة – بوابة الوفد

أعلنت الصين أنها ستعمل مع أفغانستان لتعزيز الاتصالات الإستراتيجية والتعاون العملي الثنائي لتنفيذ برامج التعاون والتدريب وتوطيد أواصر الصداقة على كل المستويات للدفع بالعلاقات الصينية الأفغانية إلى مستوى أعلى.

صرحت بذلك المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشين يينغ خلال مؤتمر صحفي مساء اليوم ردا على سؤال حول تفاصيل زيارة مساعد وزير الخارجية الصيني ليو جيان شاو لأفغانستان ولقائه بالرئيس الأفغاني ووزير الخارجية ونائبه ، وقوله إن الصين ستساعد أفغانستان في بناء طرق سريعة تصل بين كابول وباكستان وفي مشروع محطة للطاقة الكهرومائية لتصدير الكهرباء إلى باكستان.
وقالت هوا إن الجانب الأفغاني أكد حرصه على تعميق التعاون في العديد من المجالات ودعمه الشديد لمبادرة الصين ورؤيتها الخاصة بالحزام الاقتصادي لطريق الحرير.
وذكرت المتحدثة أن الجولة الأولى للحوار الإستراتيجي بين الصين وأفغانستان وباكستان التي استضافتها العاصمة الأفغانية كابول أمس تناولت العلاقات

الثلاثية حيث اتفق الجميع على تنفيذ مشروعات تعاونية تحت إطار الحوار الإستراتيجي المشترك.
وأضافت أنه خلال هذه السنة ستقوم الصين بدعوة خمسة وفود من أفغانستان و باكستان تتضمن أصدقاء و برلمانيين و دبلوماسيين و إعلاميين بالإضافة إلى مفكرين ، مؤكدة أن أفغانستان و باكستان قد رحبا بفكرة هذه الزيارات المستقبلية ووعدا بالاشتراك بنشاط في ترتيب برنامج اللقاءات.
وأشارت هوا إلى أن الصين وافقت على دعم المبادرات الهادفة إلى تنمية الطرق السريعة وطريق السكة الحديد والاتصالات والتعاون الاقتصادي بين أفغانستان و باكستان كما وعدت بالمساعدة في تنفيذ مشروع سد كونار لتوليد الطاقة الكهرومائية.
وأضافت أن الأطراف الثلاثة أكدوا حرصهم على حماية السلام و الاستقرار في أفغانستان والمنطقة بأسرها ، كما أكدت الصين و
باكستان دعمهما لمسيرة السلام و الوفاق الوطني الأفغاني و الجهود التي تبذلها الحكومة الأفغانية في هذا الإطار ، مشيرة إلى أن الجانب الأفغانى أكد حرصه على هذه المسيرة و رغبته فى أن تستمر الصين و باكستان فى لعب دور بناء لدعم العلاقات الأفغانية الباكستانية ودعم التعاون في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية و في مجال محاربة الإرهاب.
وذكرت هوا أن الصين كجارة وصديقة لأفغانستان و باكستان ترحب بأي تقدم في العلاقات بين البلدين و تشجعهما على تعميق الثقة المتبادلة والدفع قدما بالتعاون النافع بينهما.
وقالت: إن الأطراف الثلاثة أكدت كذلك رغبتها في تعزيز التعاون لمكافحة الإرهاب و التطرف و النزعات الانفصالية التي تهدد السلام و الاستقرار.
من ناحية أخرى ، ذكرت المتحدثة أن الصين تراقب الوضع في ميانمار وعلى الحدود بعد أن تدفق العديد من مواطني ميانمار إلى الحدود الصينية خوفا من التطورات الأمنية الأخيرة في بلادهم ، وأعربت عن أمل بلادها في أن تلتزم الأطراف المعنية في ميانمار بمحادثات السلام لحل الخلافات وتفادى أي تصعيد للتوترات في المنطقة داعية إلى الحفاظ على أمن المنطقة الحدودية.

أهم الاخبار