رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مؤسس دافوس يقدم أفكارًا إبداعية في قمة دبي الحكومية

عربى وعالمى

الاثنين, 09 فبراير 2015 15:03
مؤسس دافوس يقدم أفكارًا إبداعية في قمة دبي الحكومية
دبي – بوابة الوفد-عبد المنعم السيسي :

قدم كلاوس شواب مؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي"دافوس"، على هامش مؤتمر القمة الحكومية التي تعقد في دبي خلال الفترة من 9 إلى 11 فبراير، أفكارًا رائدة في مجال الريادة والإدارة والابتكار والإبداع، وتحدث عن المنظور العالمي الجديد، وتأثيره على دور الحكومات.

وأشار إلى أن الشعوب تحتاج إلى أفضل حكومة وأفضل ريادة وأفضل قيادة، وقال:" إنه سيكون لدينا اقتصاد يقوم على النمو البطيء مما يعني أن على الحكومات أن تعمل مع القطاع الخاص، وأن تبدل طريقة عملها، والموارد لم تُعد الثروة وإنما الاقتصاد الجديد وهو الثورة التكنولوجية، ففي الماضي كانت لدينا ثورات تكنولوجية بطيئة لكنها صارت مثل التسونامي. ثانيًا هي تغيير ابتكاري في النظام، وكل عنصر يمكن أن يبدل النظام برمته". وأضاف قائلا:" إن هذه الثورة والثروة بدلتا حياتنا، وعلينا أن ندخل حياتنا الجسدية بالحياة الرقمية، فقد تبدلت مفاهيم الخصوصية، الانترنت بدل كل أنماط الأعمال ومفاهيم التنافسية".
وأوضح أنه لم يعد رأس المال هو المحرك بل الابتكار والمواهب. الابتكار يقود الاقتصاد. مشيرًا إلى أن الابتكار يأتي من القطاع الخاص لكن الحكومات

تحفزه وتستوعبه وتدعمه وتحتضنه.

وأضاف:" سنشهد قريبًا ثورة ثانية في التكنولوجيا وفي الانترنت التي ستغيّر كل نظريات الأعمال وهي تغيّرنا وتغيّر كياننا". وحول التعليم والإنسان تناول رئيس وزراء كوريا الجنوبية‏، هوانغ وو يي، دور التعليم كقوة رئيسية في تنمية بلاده. وقال:" إن الأعجوبة الكورية تعود إلى الموارد البشرية التي تم تنميتها من خلال التعليم الإلزامي وجودة التعليم في المدارس التي تنمو باستمرار"، مشيرًا إلى أن التلاميذ الكوريين في عمر ١٥ عامًا هم الأوائل في العالم وفق التصنيفات، والقوة الأساسية للتعليم هي الإصلاح الذي تم تحقيقه في هذا القطاع، وربطه بسوق العمل وبالحاجات في كل القطاعات".
وقال:" إن بلاده تركز حاليًا على المواهب بعد تطوير السياسات التعليمية، والاعتماد على تعليم الأهالي ليواكبوا أولادهم". أما بو كيون يون، الرئيس التنفيذي لشركة سامسونغ، فقد قدم نموذج سامسونغ في الابتكار، فيما يتعلق بالريادة والبقاء في المقدمة. قال:" سامسونغ تضع موظفيها في قائمة

أولوياتها، الإنسان أولاً"، مشيرًا إلى أن تطوير المنتجات ذات الجودة العالية بأسعار معقولة يستلزم استخدام تكنولوجيات مبتكرة،" فالأفكار في العالم بعدد حبوب الرمل في الصحراء، وعلينا أن نركز على التحدي لتوفير الحلول لكل المشكلات والصعوبات".
وتتضمن فعاليات القمة الحكومية عديدًا من الجلسات النقاشية في مختلف القطاعات، التعليمية والصحية والتكنولوجية والمدن الذكية والخدمات الحكومية والابتكار، كما ستخصص جلسة للإنسان الآلي الأذكى عالميًا“واتسون”، بالإضافة لاجتماعات الطاولة المستديرة لمسئولي حكومات عربية ومنظمات دولية. ومن بين المحاور الرئيسية التي ستركز عليها القمة الحكومية هذا العام، أن تطوير أداء الحكومات، هو أحد أهم مفاتيح تحقيق الاستقرار والرفاهية للشعوب، وأن تغيير السياسات أهم بكثير من تغيير الشخصيات، وأن القطاع الحكومي أولى بالبحث والتطوير وتحسين الممارسات من القطاع الخاص. كما يتضمن جدول أعمال القمة عقد جلسة لقياديات عربيات، يتم خلالها مناقشة المشاركة النسائية العربية في صنع القرار، وفي عملية التنمية، كما تُعقد على هامش القمة جلسة لوزراء الخدمة المدنية في كل من: السعودية، والبحرين، ومصر، وقطر، وعُمان، والأردن، وماليزيا، لمناقشة تطوير الموارد وزيادة كفاءة العمل الحكومي. وتنظم جامعة الإمارات، ضمن فعاليات اليوم الثالث، ملتقى لرؤساء الجامعات الخليجية والعربية، يتم فيه مناقشة الابتكار في التعليم العالي، وأهم الممارسات العالمية في هذا المجال، بالإضافة إلى مواضيع تخص السياسات البحثية، والاتجاهات الحديثة في مجال براءات الاختراع، وآليات تحفيز الابتكار في مختلف الجامعات.


 

أهم الاخبار