رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

حماس تصدر أول دليل مصور لللاجئين في قطاع غزة

عربى وعالمى

الأحد, 08 فبراير 2015 14:16
حماس تصدر أول دليل مصور لللاجئين في قطاع غزة
القاهرةـ بوابة الوفد

أصدرت دائرة شئون اللاجئين في حركة "حماس" أول "دليل مصور لللاجئين في قطاع غزة" والذين هجروا من ديارهم ومدنهم وقراهم خلال نكبة فلسطين عام 1948.

وقال رئيس الدائرة عصام عدوان خلال مؤتمر صحفي عقده في مدينة غزة اليوم إن هذا العمل تكمن أهمية إنتاجه المعرفي في كونه أول عمل مصور يوثق أوضاع اللاجئين في قطاع غزة.
وأضاف:"يوثق الدليل البيانات الإحصائية للاجئين الفلسطينيين بالأرقام والصور ويعرض صور المخيمات والمؤسسات المختلفة، ويتيح الفرصة لرصد التغيرات التي يمكن أن تطرأ

على أوضاع اللاجئين في السنوات المقبلة ويتناول المؤسسات التي تخدمهم في القطاع".
وأوصت الدائرة في تقريرها حول الدليل المصور بضرورة إدراج تصنيف "لاجئ أو مواطن"، "والبلدة الأصلية" في قواعد البيانات الحكومية والأهلية، ووجهت دعوتها لمجلس الوزراء في السلطة الفلسطينية لضرورة إصدار قرار بهذا الخصوص، فيما دعت لضرورة إجراء إحصاء سكاني عام في مناطق السلطة الفلسطينية، يأخذ في الاعتبار قضية اللاجئين من نواحي مختلفة.
ويعتبر اللاجئون الفلسطينيون في قطاع غزة ثاني أكبر تجمع للاجئين الفلسطينيين في العالم بعد الأردن،ويتوزعون على ثمانية مخيمات رئيسية هي مخيم جباليا وتجمعات اللاجئين في شمال قطاع غزة ومخيم الشاطئ وتجمعات اللاجئين في مدينة غزة، والثالث مخيم النصيرات والرابع البريج والخامس مخيم دير البلح وتجمعات اللاجئين في مدينة دير البلح والسادس مخيم المغازي (وسط القطاع) ، والسابع مخيم خانيونس وتجمعات اللاجئين في محافظة خانيونس،والثامن مخيم رفح وتجمعات اللاجئين في محافظة رفح (جنوب القطاع).
ويبلغ عدد سكان القطاع نحو 9ر1 مليون نسمة، يمثل اللاجئون منهم حوالي 33ر1 مليون نسمة بنسبة 6ر69% وفقا لتقديرات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"

أهم الاخبار