رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

دبي تستضيف قمة "استشراف حكومات المستقبل"

عربى وعالمى

الأحد, 08 فبراير 2015 06:29
دبي تستضيف قمة استشراف حكومات المستقبل
دبي ـ بوابة الوفد ـ عبدالمنعم السيسي:

أنهت دولة الامارات العربية المتحدة كافة استعداداتها لانطلاق القمة الحكومية التي تبدأ دورتها الثالثة يوم غد الاثنين في دبي تحت شعار «استشراف حكومات المستقبل» وتستمر ثلاثة ايام.

وأعلنت اللجنة المنظمة للقمة الحكومية عن جدول فعاليات القمة الأكبر عالمياً، والتي تناقش الجيل القادم من حكومات المستقبل، وأهم المتغيرات العالمية في مجال التطوير الحكومي.
تضم فعاليات القمة جائزتين عالميتين، ومنصة هي الأكبر من نوعها للابتكار في القطاع الحكومي، وجلسات لمتحدثين في مختلف القطاعات التعليمية والصحية والتكنولوجية والمدن الذكية والخدمات الحكومية والابتكار.
تشارك مصر في هذه القمة بوفد رفيع المستوى برئاسة المهندس ابراهيم محلب رئيس الوزراء كما سيشارك عدد كبير من الشخصيات العالمية من بينهم بان كي مون الامين العام المتحدة كما ستنطلق القمة بالشراكة مع مجموعة من المنظمات الدولية، على رأسها الأمم المتحدة والبنك الدولي والمنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس) ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ومجموعة من الجامعات العالمية والأكاديميين والباحثين، وممثلين لحكومات 87 دولة حول العالم. وسيلقي الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الكلمة الرئيسة للقمة هذا العام، فيما تضم قائمة المتحدثين من

داخل الامارات الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي إضافة الى جلسات رئيسية للشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، والشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شئون الرئاسة، والشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية.
كما ستترأس الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، إحدى الجلسات الرئيسة، وتشارك الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي أيضاً متحدثة في فعاليات القمة. وتضم قائمة المتحدثين من
خارج الامارات أكثر من 100 متحدث، على رأسهم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس) كلاوس شواب، ورئيس الوزراء المهندس ابراهيم محلب والملكة رانيا قرينة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك الأردن، إضافة إلى نائب رئيس الوزراء في كوريا الجنوبية والرئيس التنفيذي لشركة سامسونغ والشريك المؤسس لشركة أبل ستيف ويزنياك، وغيرهم من المتحدثين من الجامعات العالمية والمنظمات الدولية
المتخصصة.
وأكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أهمية القمة الحكومية التي تعتبر تجمعاً عالمياً لأهم صانعي السياسات في العالم لتحقيق تقدم نوعي في عمل الحكومات.
وتكشف القمة الحكومية عبر شراكتها مع «تومسون رويترز» عن تقرير «الابتكار في الخدمات الحكومية». ويعرض التقرير أبرز المقارنات الدولية لحكومات تميزت في تقديم خدماتها بصورة مبتكرة وأهم البرامج والاتجاهات التي تنتهجها لتلبية احتياجات مواطنيها في الحاضر والمستقبل.
كما تقدم الدورة الثالثة للقمة الحكومية تصوراً لمدن المستقبل الحساسة والذكية في جلسة ضمن مناشط اليوم الثاني بعنوان «كيف تلعب البيانات دور الحواس لمدن المستقبل».وتسلط القمة الضوء ايضا على التكنولوجيا المستقبلية وكيفية توظيفها في عمليات جراحية لمرضى يبعدون مئات الكيلومترات، كما تستشرف مستقبل العمليات الجراحية عن بعد وتبحث مدى إمكانية استخدام الروبوتات في إدارة المستشفيات.
ويتحدث رئيس شعبة الطب في جامعة سينغولاريتي المدير التنفيذي لـ«إكسبونونشال ميدسين» في الولايات المتحدة الأمريكية الدكتور دانيال كرافت، في جلسة تحمل عنوان «طب المستقبل: تقنيات ستؤثر على مستقبل القطاع الصحي»، عن تجربته في إجراء عملية جراحية لمريض يبعد كيلومترات عدة عبر استخدام روبوت يتلقى إشارات الطبيب ليحولها إلى أفعال ويجري العملية التي تكللت بالنجاح.
كما تتناول إحدى جلسات القمة موضوع «رحلة البحث عن السعادة»، ويوضح بروفيسور علم النفس في جامعة هارفرد خبير علم النفس والسعادة في الولايات المتحدة دان جيلبرت كيف أن السعادة لدى الإنسان هي خيار وقرار يتخذه الفرد، إما أن يكون سعيداً وإما يصنع دائرة من الحزن حول نفسه.

 

أهم الاخبار