مستشار وكالة الفضاء الروسية:

مكافحة الإرهاب تتصدر لقاء بوتين والسيسي

عربى وعالمى

السبت, 07 فبراير 2015 11:19
مكافحة الإرهاب تتصدر لقاء بوتين والسيسيفلاديمير بوتين
القاهرة - بوابة الوفد:

رجح رئيس الجمعية المصرية الروسية للعلوم ومستشار وكالة الفضاء الروسية في مصر الدكتور حسين الشافعي، احتمال أن تتصدر مكافحة الإرهاب وحل الأزمة السورية أجندة اللقاء المرتقب هذا الأسبوع بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وقال الشافعي - في حوار لوكالة سبوتنيك الروسية - إن زيارة الرئيس الروسي المرتقبة لمصر تشغل اهتمام الدوائر الشعبية والدوائر الرسمية في مصر ، ويجري الترتيب لهذه الزيارة التي يعلن فيها النظامين المصري والروسي مبادىء العلاقات الإستراتيجية بينهما بعد استقرار الأوضاع في مصر وانتقال السلطة من يد جماعة الاخوان التي مثلت التيار الإسلامي إلى يد الإرادة والإدارة الشعبية المصرية.
وأضاف أن هذه الزيارة يجري التجهيز لها منذ فترة طويلة وقد أعلن عنها

عدة مرات لكنها تأجلت الى أن تنتهي مصر من إعلان المبادىء الثلاثة الواردة في خارطة الطريق للإدارة المدنية للحكم المصري ، كما أن الانتخابات المصرية على الأبواب ومن ثم فقد جاء الوقت المناسب للترحيب بالرئيس فلاديمير بوتين في أول زيارة له إلى مصر بعد إستقرار الأوضاع.
واستبعد الشافعي علاقة زيارة الرئيس بوتين وتأجيلها عدة مرات بالأوضاع الأمنية في مصر، معربا عن اعتقاده بأن التأجيل من الجانب الروسي كان فقط لكي يعطي الفرصة للإدارة المدنية المصرية لكي تثبت توجهاتها في إعلاء الإدارة المدنية والديمقراطية في البلاد .
وأشار الى أن مصر تعانى من ضغط دولي
داخلي وخارجي ، لكن مصر بوعي كبير تصدت لهذه المخططات وأفشلتها ، كما تواجه مصر حربا ضخمة ضد الإرهاب مثلما تواجهها روسيا ودول كثيرة في العالم.
وأضاف إن زيارة الرئيس بوتين تعتبر في المقام الأول إشارة بأن روسيا كما كانت في منتصف القرن الماضي بجانب مصر في كل شعاراتها التي رفعتها لإعلاء سيادتها واستقلال ارادتها كما كانت داعمة لها ، وهي ما زالت داعمة لمصر في محاربة الإرهاب المحلي المدعوم عالميا.
وقال إن مصر تتطلع إلى رسم معالم مرحلة جديدة من العلاقات مع روسيا ، تستفيد فيها مما تم التوصل اليه من منجزات علمية وانجازات صناعية متقدمة لكي تساعدنا في إشراك الهيكل الصناعي والبنية الأساسية الصناعية في مصر في مشروعات الطاقة ومشروعات الإنتاج المشترك في مصر ، كما ستحتل روسيا مكاناً متميزاً في المشروع الإستراتيجي للقرن الواحد والعشرين الذي يجري العمل عليه في مصر ، وهو مشروع قناة السويس الجديدة .

أهم الاخبار