رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مصر تدين الأعمال الإرهابية لجماعة بوكو حرام

عربى وعالمى

السبت, 07 فبراير 2015 10:25
مصر تدين الأعمال الإرهابية لجماعة بوكو حرام
القاهرة- بوابة الوفد:

تبذل سفارة مصر في الأردن جهود متواصلة لخدمة أفراد الجالية، والذي يبلغ وفقا للإحصاءات الرسمية الأردنية 300 ألف مصري وما يتراوح بين 700 إلى 800 ألف مصري بحسب الأرقام غير الرسمية .

يعمل أعضاء السفارة يدا بيد من أجل العمل على رفعة مكانة مصر عاليا لأنها تستحق من الجميع الكثير وخاصة في هذه المرحلة، علاوة على أنهم يتابعون وبشكل مستمر المشاكل التي تعترض الجالية المصرية من أجل التوصل لحلول بشأنها مع الجانب الأردني لحظة بلحظة.

ورغم المكانة الكبيرة والسمعة الطيبة التي تحظى بها العمالة المصرية لدى الأردنيين واحترامهم وتقديرهم الكبيرين لها ، إلا أن جهل البعض منهم بقانون العمل الأردني يوقعهم في العديد من المشاكل التي تجعلهم عرضة لحملات التفتيش المستمرة والتي تستهدف المخالفين منهم.

وفي هذا الإطار، يقول السفير ثروت "إننا نسخر جهودنا في سبيل خدمة العمال والمواطنين المصريين في الأردن ولم ولن نبخل عليهم بشيء"..مؤكدا أن السفارة لن تتأخر أبدا في الوقوف بجانب أي عامل يواجه أية مشكلة سواء إقامة غير شرعية أو مشكلة مع الكفيل.

وأضاف إننا نجحنا في إيجاد حل نهائي لمشاكل العاملين المصريين في الشركات الدولية والمصرية ومنها (أمريكانا ، فجر ، بتروجيت ، وغيرها)حيث كانوا يعانون من مضايقات عند دخول ذويهم للزيارة ..كما أننا على تواصل دائم مع السلطات الأردنية لتحسين شروط الزيارات لكافة أبناء الجالية والعمالة المصرية.

وتابع "لم يقتصر الأمر على ذلك بل هناك ما يقرب من 230 سجينا مصريا وهم موزعون على 19 مركزا للإصلاح والتأهيل (سجون أردنية) ويقوم مندوب السفارة ومستشارها بزيارتهم للوقوف على أحوالهم وتقديم المساعدات القانونية والخدمات القنصلية علاوة على زيارة المخافر للوقوف على أحوال الموقوفين واحتياجاتهم".

وخدمة لمواطنيها ، اتخذت السفارة خطوة في

غاية الأهمية تعد الأولى في تاريخ الخارجية الأردنية تمثلت في توقيعها بداية العام الماضي مع شركة (الشرق العربى) للتأمين الصحى (التي تعد أكبر شركة تأمين صحى بالمملكة) على عقد للتأمين على العمالة المصرية صحيا وضد الحوادث وعلى الحياة حيث خضع ما يقرب من 25 ألف مواطن مصرى للمظلة التأمينية خلال العام المنصرم.

ويمنح العقد للعامل المصري - في حالة التأمين على الحياة - عددا من المميزات منها : 8 آلاف دينار أردني تعويضا في حالتي الوفاة أو الإصابة بعجز كلي و5 آلاف في حالات الحوادث والإصابة الجسمانية التي لا تسبب عجزا.

ويشمل الغطاء التأميني المواطنين العابرين للأراضي الأردنية سواء بغرض أو غير غرض الحج والعمرة بقيم تعويضية 8 آلاف دينار في حالتي الوفاة أو الإصابة بعجز كلي و5 آلاف دينار في حالات الحوادث والإصابة الجسمانية ، على أن تتحمل الشركة تكاليف تجهيز وشحن جثامين المواطنين المصريين سواء المؤمنين أو غير المؤمنين لديها.

أما المميزات المتعلقة بالتأمين الصحي ، فتتمثل في أن قيمة القسط السنوي تبلغ 27 دينارا وهي تعد الأقل التي يمكن الحصول عليها ، وتغطية 100% من إجمالي كل مطالبة طبية في حال تم العلاج في المستشفيات الحكومية وعدد آخر من المتشفيات الخاصة بما لا يزيد عن السقوف والتغطيات أي بسقف سنوي 750 دينارا للحالة نفسها خلال العام (لا يجوز إعادة القيام بنفس العملية خلال نفس العام أكثر من مرة) و7500 دينار لأمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية

والأعصاب.

وعلى صعيد المرضى ، قال السفير ثروت إن السفارة توفد مندوبين إلى المستشفيات الأردنية لزيارة المرضى من المصريين وعقد لقاءات مباشرة دورية مع المواطنين فضلا عن تنظيم أيام طبية مجانية والقيام بزيارات إلى المحافظات المختلفة للقاء المحافظين والمواطنين للتعرف على مشاكلهم على الطبيعة والسعى لحلها.

وتيسيرا على أفراد الجالية المصرية في الأردن ، يتواجد رئيس القسم القنصلى معظم الوقت بقاعة المعاملات القنصلية وذلك للتعرف على مشاكل المصريين للعمل على حلها قدر الإمكان فضلا عن التأكد من حسن معاملة الموظفين لهم.

وقال السفير ثروت إن الخدمات التي يقدمها القسم القنصلي للمواطنين المصريين المتواجدين على أراضي المملكة زادت خلال العام الماضي بنسبة تفوق 100 % قياسا بالعام 2013 ، حيث تم إصدار 840 شهادة ميلاد مصرية وإضافة 1051 طفلا لجواز سفر أحد الوالدين و1925 صحيفة حالة جنائية.

كما أسفرت الجهود التي قامت بها البعثة خلال العام الماضي– وفقا للسفير - عن تسهيل إجراءات نقل جثامين 182 حالة وفاة إلى مصر خلال 2014 وتم التعامل مع عشرات من المشكلات لسيدات مصريات بالتعاون مع اتحاد المرأة الأردنى وإدارة حماية الأسرة .

وقامت السفارة خلال الفترة من 25 فبراير وحتى الثالث من مارس 2014 باستقبال وتسهيل عمل مأمورية فنية وقانونية من قطاع مصلحة الأحوال المدنية لتصوير أبناء الجالية المصرية المقيمين بالأردن الراغبين فى استخراج بطاقات الرقم القومى لهم.

وبحسب السفير ثروت ، تم إصدار 582 بطاقة رقم قومى لمواطنين مقيمين بالمملكة إضافة إلى وضع نظام لإنهاء المعاملات وتسليم المعاملات القنصلية (توكيلات وتصديقات وإضافات..إلخ) فى نفس اليوم وبحيث يتم التسليم خلال ثلاث دقائق بمعدل انتظار لا يتعدى 20 دقيقة للمراجعين في القسم القنصلى والذين يتجاوز عددهم 700 مراجع يوميا.

كما تم التصديق على 20317 محررا بما فيها التوكيلات الشخصية و1971 تصديقا تجاريا فيما بلغ عدد جوازات السفر التى مد صلاحيتها مجانا على مدار العام أكثر من 16000 جواز فى حين تم إصدار عدد 4017 جواز سفر جديدا بمعدل يزيد عن العام الماضي بنسبة 100.

وقال السفير ثروت إنه ، ووفقا لتقديرات غير رسمية ، بلغ حجم التحويلات النقدية للعمالة المصرية فى الأردن خلال العام الماضي 918 مليون دولار أمريكي.

أهم الاخبار