رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ألمانيا تعتزم تزويد العراق بالسلاح لمواجهة داعش

عربى وعالمى

الجمعة, 06 فبراير 2015 14:33
ألمانيا تعتزم تزويد العراق بالسلاح لمواجهة داعش رئيس الوزراء العراقي الدكتور حيدر العبادي
القاهرة – بوابة الوفد:

أعلن رئيس الوزراء العراقي الدكتور حيدر العبادي عزم الحكومة الألمانية اليوم - الجمعة - تزويد حكومة العراق بالسلاح من أجل مواجهة تنظيم (داعش) الإرهابي، واستعداد برلين لتوفير الإمكانات والخبرات لتطوير الاقتصاد العراقي.

وقال العبادي- في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قبيل مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن والسلام العالمي الذي ينطلق اليوم بمدينة ميونيخ - " إن علاقات العراق مع ألمانيا عميقة منذ عدة سنوات، وهي جزء من التحالف الدولي لمحاربة (داعش)، وقدمت المساعدات للعراق في المجال الاستخباري والأمني والتدريب، ويوجد قرار ألماني لتزويد العراق بالسلاح، تم تزويد البيشمركة به والآن يتم تزويد الحكومة العراقية بهذا السلاح".
وقالت ميركل" سنواصل دعم هذه الحكومة العراقية الشاملة ضد (داعش)، ونرى

أن هناك نتائج إيجابية في العراق"، مشيرة إلى أن العراق يواجه مشكلات بسبب انخفاض أسعار النفط الذي يمثل نسبة 80% من إيرادات العراق.. وبغداد تريد تنويع المصادر الاقتصادية.
وأكدت أن الحكومة الألمانية إلى جانب العراق لمساعدته على النجاح خاصة في خضم هذه المخاطر المحيطة به، مشيرة إلى أنها ستلتقي رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني غدًا "السبت".
ووصف العبادي تعميق العلاقات بين العراق وألمانيا بأنه"أساسي وجوهري"، وقال:" إن العراق يواجه داعش الذي خطره يمثل تهديدًا وجوديًا للحالة العراقية وتهديدًا لأمن العالم، وهناك تعاون أمني واستخباري بين العراق وألمانيا فيما يتعلق بالمقاتلين الأجانب الذين يمثلون حالة
خطرة، إذ أن الآلاف من هؤلاء يأتون من مختلف أقطار العالم من بينها ألمانيا ويعبرون إلى سوريا ويتسببون في قتل عديد من الضحايا والدمار".
وأشار إلى أن المقاتلين الأجانب هم من أشرس المقاتلين في العراق، ويجب ملاحقتهم ومنعهم، فهم يتدربون على القتال ويعودون إلى بلادهم للقيام بالعمليات الإرهابية، كما حصل في فرنسا ودول أخرى .. وقال:" لدينا معلومات بأن الجماعات الإرهابية تطور أنواع معينة من الأسلحة لاستخدامها في حربها وعملياتها".
وأضاف العبادي قائلا:" إننا بحاجة إلى مزيد من التعاون، وقد وجدت لدى المستشارة الألمانية استعداد كبير للتعاون مع العراق لمواجهة (داعش) بمختلف الوسائل الأمنية والاستخبارية والعسكرية " .. وتابع:" إننا نحتاج إلى تدريب للقوات الأمنية وقوات الشرطة بالذات للسيطرة على المناطق المحررة من داعش، حيث إن توجه الحكومة هو إخراج الجيش من المدن وتسليم الأمن الداخلي لقوات الشرطة التي تحتاج إلى التدريب وألمانيا لها تاريخ طويل بهذا النوع من التدريب.

أهم الاخبار