رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مسئول أمريكي يستبعد إقامة قاعدة للأفريكوم بالجزائر

عربى وعالمى

الخميس, 05 فبراير 2015 13:31
مسئول أمريكي يستبعد إقامة قاعدة للأفريكوم بالجزائر
القاهرةــــــ بوابة الوفد:

صرح مساعد القيادة العسكرية الأمريكية لأفريقيا /أفريكوم/فيليب كارتر بأن مسألة تقديم الولايات المتحدة لطائرات بدون طيار إلى الجيش الجزائرى وتقديم صور الأقمار الصناعية التى تمكن الجزائر من الكشف عن تحركات القوات الإرهابية على الحدود الجنوبية غير مدرج فى جدول أعمال الزيارة التى يقوم بها حاليا للجزائر .

وقال كارتر ، فى مؤتمر صحفى عقده فى مقر السفارة الأمريكية بالجزائر العاصمة ، إن زيارته تهدف إلى الوقوف على الاحتياجات المحددة للجزائر وبحث سبل تعزيز التعاون الفنى بين الجيشين.

وأضاف أيضا ، إن مسألة نشر قوات أمريكية فى الجزائر غير وارد نظرا للتوجهات الجزائرية

فى هذا الشأن مشددا على عدم وجود اية قاعدة للأفريكوم فى الجزائر وان القاعدة الوحيدة لافريكوم توجد فى شتوتجارت بألمانيا .. مشيرا إلى أن هناك قوات أمريكية وقوات للتدخل السريع متمركزة فى إشبيلية /إسبانيا/ومهمتها تأمين عملية حماية السفارات الأمريكية فى شمال أفريقيا وفى منطقة الساحل .

واشاد مساعد أفريكوم ـ الذى التقى مع مسؤولين عسكريين جزائريين ومع وزير الخارجية رمضان العمامرة ـ بالدور الذى تقوم به الجزائر فى المنطقة واصفا الجيش الجزائرى بأنه "نموذج للمهنية" ولديه

خبرة واسعة تؤهله لمنحه دور "القيادة" فى منطقة شمال أفريقيا.

وأكد كارتر ـ فى ختام تصريحه ـ أن الحكومة الأمريكية ستواصل دعم الجزائر فى حربها ضد الإرهاب فى المنطقة كما انها تجدد تأكيدها لدعمها فى جهود السلام التى تقوم بها وصولا لتسوية سلمية للأزمتين المالية والليبية.

يذكر فى هذا الصدد أن زيارة هذا المسؤول الأمريكى تأتى عقب زيارات أخرى لقادة أفريكوم السابقين حيث تحاول السلطات الأمريكية الضغط على الجزائر والعديد من دول شمال إفريقيا والقارة الإفريقية بصفة عامة من أجل إقامة قاعدة دائمة لـ"أفريكوم" التى لا تزال تتخذ من المانيا قيادة مؤقتة لها ... فيما لا تزال الجزائر ترفض إقامة هذه القاعدة على أراضيها كما تعارض إقامتها فى أى من دول شمال إفريقيا والقارة بصفة عامة .

أهم الاخبار