رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"شارلي إيبدو" تتوقف إلى حين

شارلي إيبدو
شارلي إيبدو

قررت أسرة تحرير صحيفة "شارلي إيبدو" الفرنسية، وقف العمل لفترة لم تحدد مدتها، كما لم تكشف عن أسباب قرارها.
 

وقالت الصحيفة اليوم الاثنين: "أعزاءنا القراء، يرغب كل فريق Charlie Hebdo  بشكر الجميع وكل منكم على التأييد والتعاطف الكبيرين اللذين منحتمونا إياهما في الأسابيع الماضية".
وأضافت: "نحن لا ننساكم وسنعود الى أكشاك الصحف في الأسابيع القادمة".
ولم تعلن الصحيفة عن مدة وأسباب التوقف، غير أنها وعدت أنها ستعود خلال الأسابيع القادمة بنفس الخط التحريري المعتاد.
وعلى الرغم من حملة الدعم الواسعة والأرباح المادية الطائلة التي جنتها الأسبوعية الفرنسية من بيع العدد الماضي إلا أن فريق العمل قرر إيقاف الإصدار.
وتجاوزت مبيعات عدد صحيفة "شارلي إيبدو" الصادر بعد الهجوم الذي استهدف مقر الجريدة وخلف 12 قتيلا من بينهم رئيس التحرير ستيفان شاربونيه 7 ملايين نسخة، كما يجري حاليا طبع كمية أخرى، وفق موزع الصحيفة الأسبوعية الفرنسية الساخرة.
وصدر العدد في 8 صفحات عوضا عن الـ16 المعتادة وأثار رسمها غضبا واحتجاجات وتظاهرات في الدول الإسلامية في آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط، شهد بعضها صدامات دامية، حيث قتل 8 أشخاص في النيجر.
وأفادت وسائل إعلام فرنسية بأن عائدات بيع العدد الذي تلا الهجوم لوحدها كفيلة بضمان الاستمرار للصحيفة لمدة عامين، بالإضافة إلى الدعم المادي الذي قدمته وسائل الإعلام وهيئات حكومية فرنسية وشركات دولية عملاقة.
أولى المساعدات المادية لصحيفة "شارلي إيبدو"  قدمتها مجموعة "ذي غارديان" البريطانية التي منحتها مئة ألف جنيه استرليني.
كما أبدت صحف "لو موند" و "ليبراسيون" الفرنسية استعدادهما لتقديم جميع المساعدات الإدارية والمادية لـ"شارلي إيبدو" من أجل ضمان استمراريتها، حسب روسيا اليوم.
من جانبها منحت وزارة الثقافة الفرنسية نحو مليون يورو لـ "شارلي إيبدو" حتى "تضمن استمرارها"، واعتبرت كريستيان توبيرا أن "تقديم مساعدة عمومية لدعم شارلي مسألة مبررة، فلا يمكن أن نتصور اختفاء شارلي إيبدو" .
وقررت شركات توزيع الصحف الفرنسية التخلي عن نصيبها من أرباح بيع العدد الأخير من الصحيفة والتي تقدر بـ 5 بالمئة من الدخل.
وقال صندوق "صحافة وتعددية" الذي يمكن وسائل الإعلام من تبرعات غير خاضعة للضرائب أن بإمكانه في مرحلة أولية تسخير مئة ألف يورو لصالح "شارلي إيبدو" ثم جمع التبرعات في فترة لاحقة حسب مصدر قريب من الملف.
ولعل المفاجأة الأكبر جاءت من العملاق غوغل، إذ أعلن صندوق غوغل/ناشرين "للابتكار الصحافي الرقمي" على لسان مديره لودوفيك بلاشر نيته "المشاركة في المبادرة الجماعية" دون أن يكشف عن المبلغ المعتزم التبرع به.