رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"ماتاريلا" يؤدي القسم الدستوري رئيسًا لإيطاليا غدًا

عربى وعالمى

الاثنين, 02 فبراير 2015 13:03
ماتاريلا يؤدي القسم الدستوري رئيسًا لإيطاليا غدًاالرئيس الإيطالى الجديد سيرجو ماتاريلا
القاهرة – بوابة الوفد

تبدأ مراسم تولى الرئيس الإيطالى الجديد "سيرجو ماتاريلا" رئاسة الدولة, صباح غد الثلاثاء, منفردا بمنصة رئيسة مجلس النواب "لورا بولدرينى", بأداء اليمين الدستورى, ثم إلقاء كلمته الأولى لكافة الاحزاب السياسية والشعب الايطالي , وتولى مسؤولية رئاسة الدولة الايطالية.

ومن المقرر ان يبدأ الرئيس الجديد مهامه الأولى بلقاء رئيس الوزراء " ماتيو رينزى" بقصر الرئاسة " الكورينالى", بعد إجراء مراسم تكريم الجندي المجهول بمقر النصب التذكاري بقصر " الفيتوريو" بميدان فينسيا.
وأعرب رئيس الوزراء الايطالي ماتّيو رينزي عن سعادة ونجاح انتخاب الرئيس سيرجو ماتّاريللا"، للشعب الايطالي, موضحا في تصريحات إذاعية الاثنين، أن رئيس الجمهورية الجديد الذي تم انتخابه يوم السبت الماضي بـ"الرجل الاستثنائي ربما لا يعرفه الإيطاليون جيدا"،

لكنهم "سرعان ما سيتعلمون تقديره"، وأوضح أن "انتخاب الرئيس سيعطي البلاد دفعة قوية".
وتضمن نشاط " ماتاريلا " فور إعلان فوزه بالمنصب الرئاسي إجراء اتصالات هاتفية ومباشرة مع الرئيس الأسبق كارلو أزيليو شامبى , ولقاء الرئيس السابق " جورجيو نابوليتانو" معربا لهما عن بالغ الاحترام والتقدير للجهود التاريخية المسجلة لخدمة وتنمية الوطن خلال توليهما الرئاسة فى إيطاليا ، والرئيس الجديد "ماتاريلا" من مواليد 23 يوليو 1941 في باليرمو، أرمل (زوجته توفيت في عام 2012)، لديه ثلاثة أبناء: برنارد جورج (رئيس مكتب التشريعي من وزارة الإدارة العامة بقيادة ماريانا ماديا)، لورا
وفرانشيسكو، وحفيد، برنار، نجل شقيقه الاكبر بيرسانتى، الذى لقى مصرعه من عصابات المافيا خلال توليه منصب محافظة باليرمو .
وظل "ماتاريللا" يعيش في دار الضيافة للمحكمة الدستورية، على بعد خطوات قليلة من قصر الرئاسة "كويرينالى"، وكثير من رجال السياسة يربطون العلاقة السياسة للرئيس الجديد مع تلك الهامة والدينية التى كان يتولاها الرئيس الاسبق "أوسكار لويجي سكالفارو"، وليس فقط من أجل الالتزام المشترك لحزب الديمقراطيين المسيحيين والكاثوليكية السياسية وهما من أعضاء الحزب "الديمقراطى المسيحى" طوال الجمهورية الأولى.
ولقد تولى ماتاّريلا مناصب عدة في الحكومات السابقة، حيث كان نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للدفاع إبان حرب يوغسلافيا السابقة.
كان والد ماتاريلا قد اتهم في السابق بأنه قريب من المافيا، بينما إغتالت المافيا شقيقه الاكبر بيرسانتى الذي كان رئيسا لإقليم صقلية .
ومارتيلا يهتم أيضا بتشجيع فريق نادى باليرمو, وكذا بفريق إلانتر بالشمال الايطالى ، وهو أول رئيس إيطالي ينتمي لإقليم صقلية الجنوبي.

أهم الاخبار