رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اختيار مطار جدة سادس أروع المطارات في العالم

عربى وعالمى

الأحد, 01 فبراير 2015 08:16
اختيار مطار جدة سادس أروع المطارات في العالم
جدة – بوابة الوفد - عبد المنعم البراشي:

اختار موقع "ذا ريتشست" مطار الملك عبدالعزيز في جدة، سادس أروع المطارات على مستوى العالم، وذلك ضمن عشرة مطارات في العالم.

وقال الموقع: "لم تعد المطارات مجرد منشآت لاستقبال وتوديع المسافرين، ولكنها أصبحت مجالاً للمنافسة الشرسة بين أفضل الوجهات في العالم، حيث يسعى كل منها لإظهار حضاراتها لأنها تشكل الانطباع الأول لأي مسافر عن دولة ما".
واحتل المركز الأول "مطار بكين الدولي" في الصين، بحسب الموقع، حيث يُعد واحدًا من أكبر المباني في العالم، وتم تصميمه بواسطة شركة "فوسترز آند بارتنرز"، ويتميَّز بسقف زجاجي يسمح بدخول أشعة الشمس، فضلاً عن أنه يضم حديقة خصبة بمساحة 28 ألف متر يمكن من

خلالها رؤية الطائرات.

فيما جاء في المركز الثاني "مطار أوهير" بمدينة "شيكاغو" الأمريكية، ويعتبر واحدًا من أكثر المطارات ازدحاماً في العالم ويشكل متعة لمحبي التصميمات، حيث يضم تركيبات ضوئية متعددة في أسقف الممرات التي بين المحطات.

وفي المركز الثالث جاء مطار "فينافيا" بمدينة هلسنكي الفنلندية، وهو أكثر المطارات ازدحاماً في فنلندا، حيث يخدم 15 مليون مسافر سنوياً، واكتسب شهرة عالمية في الآونة الأخيرة بسبب معروضاته الفنية والاستخدام الذكي لوسائل الإعلام الاجتماعية، ويضم سينما تعرض أفلامًا فنلندية قصيرة، فضلاً عن أنه يحوي أفضل المنحوتات الحديثة في

البلاد.

وجاء رابعًا مطار المنارة بمدينة مراكش المغربية، الذي تم تصميمه بواسطة الشركة المغربية "E2A" حيث وضعت تصميماً مبتكراً يشبه من الخارج أقراص عسل عملاقة بيضاء، وعلى السطح يوجد 72 هرماً ضوئياً لتوليد الطاقة.

واحتل المركز الخامس مطار هونج كونج الدولي، ويقع على حافة المحيط عبر مجموعة من الجزر الاستوائية الصغيرة، ما يجعل الركاب يشاهدون مناظر مذهلة عند الهبوط، ويعتبر واحداً من أكثر المطارات ازدحاماً في العالم، وتوجد مقصورة لمحاكاة الطيران يمكن للشخص الحصول على خبرات في الطيران خلالها.

وشغل مطار الملك عبد العزيز في جدة المركز السادس، حيث يغطي معظم المطار سقف على شكل خيمة من تصميم "هورست بيرجر" وذلك من أجل الحماية من الشمس وتعزيز دوران الهواء الطبيعي، ونظراً لأن جدة من أقرب المدن إلى مكة المكرمة فقد تم تصميم الصالة الحديثة منه لاستيعاب الحجاج القادمين سنوياً.

أهم الاخبار