رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اختتام أعمال القمة الإفريقية بأديس أبابا

عربى وعالمى

السبت, 31 يناير 2015 19:39
اختتام أعمال القمة الإفريقية بأديس أباباصورة ارشيفية
أثيوبيا – بوابة الوفد

اختتمت مساء اليوم "السبت" بأديس أبابا أعمال الدورة الرابعة والعشرين للقمة الإفريقية والتي عقدت تحت عنوان "عام تمكين المرأة والتنمية من أجل تحقيق أجندة ٢٠٦٣ " .

وبدأت مراسم اختتام القمة بعزف نشيد الاتحاد الأفريقي ، ثم أعرب رئيس زامبيا أدجار لونجو عن شكره لنجاح القمة في اتخاذ قرارات تشكل مستقبل القارة من خلال تنفيذ أجندة التنمية عام ٢٠٦٣ ، وتوفير المزيد من مصادر التمويل.
ومن جانبه ، قال رئيس الاتحاد الأفريقي رئيس زيمبابوي

روبيرت موجابي إن القمة التزمت بتنفيذ الأهداف السامية للوصول إلى أفريقيا بناءة ومثمرة تنعم بالرخاء وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلدان الإفريقية .
وأشار إلى أن أفريقيا قمة تعج بالكثير من الثروات والخيرات ، ويتعين تعزيز الجهود لتحقيق القيمة المضافة والتحول الصناعي وتوفير فرص العمل للشباب وتمكين المرأة والشباب وتم تخصيص عام ٢٠١٥ عاما لتمكين المرأة الإفريقية .
ودعا موجابي إلى مواجهة كل التحديات التي تقابلها بلدان القارة الأفريقية ، لافتا إلى أن ٧٢ ٪ من ميزانية الاتحاد الإفريقي تأتي من الخارج، لذا اتخذنا قرارات من شأنها تعزيز قاعدة تمويل الاتحاد الأفريقي .
وحذر من أن الإرهاب والعنف في أفريقيا يظهر بصورة متزايدة، معربا عن دعم جهود البلدان الأفريقية لمواجهة الإرهاب.. وقال إننا نعرب عن دعمنا الكامل للشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة ، كما ناقشنا سبل مواجهة التغيرات المناخية، وإصلاح المنظمة الدولية للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي .
وأعرب موجابي عن شكره لجنوب أفريقيا لاستضافتها القمة الأفريقية المقبلة في ديربين في يونيو القادم .

أهم الاخبار