رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سفير إسرائيل: «الجمهوريون» يتحملون مسئولية الخطأ الدبلوماسي بزيارة نتانياهو للكونجرس

سفير اسرائيل في الولايات
سفير اسرائيل في الولايات المتحدة رون ديرمر

حمل سفير اسرائيل في الولايات المتحدة رون ديرمر، الجمهوريين مسئولية الحادث البروتوكولي المرتبط بزيارة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو إلى الكونجرس في مارس المقبل، وكان البيت الابيض عبر في 21 يناير عن استيائه من اعلان رئيس مجلس النواب الجمهوري جون باينر أن نتنياهو مدعو لإلقاء خطاب في الكونجرس،

ولم يبلغ الجمهوريون السلطة التنفيذية بذلك الا قبل مدة قصيرة جدا من خطاب باينر، وهي مخالفة بروتوكولية في ما يتعلق بزيارة رئيس حكومة اجنبي، وسيلقي نتانياهو خطابه في الثالث من مارس. وسيخصص الخطاب لايران والتطرف الاسلامي.
وقال السفير الإسرائيلي لمجلة ذي اتلانتيك الامريكية إن المحادثات بدأت مطلع يناير بمبادرة من باينر رئيس المجلس. واضاف ان القرار النهائي بدعوة نتانياهو اتخذ عشية الإعلان عن الدعوة.وقال ديرمر «قالوا لي بشكل واضح انها مسئولية رئيس المجلس وان ادارة البروتوكول لرئيس المجلس يفترض ان تبلغ الادارة بهذه الدعوة».
وتابع السفير الاسرائيلي «لذلك رأيت انه من غير المناسب أن أتحدث في الامر مع الادارة

وخصوصا خلال اجتماعي مع وزير الخارجية قبل ان يبلغهم رئيس المجلس».ولن يلتقي الرئيس الأمريكي باراك اوباما نتنياهو خلال زيارته لواشنطن.
وتأتي زيارة نتانياهو بينما يحاول الجمهوريون تمرير قانون عقوبات ضد ايران حتى قبل انتهاء المفاوضات الدولية حول البرنامج النووي لطهران، وعلى الرغم من تهديد أوباما بتعطيل القرار، وشدد السفير الاسرائيلي على ان نتانياهو لم يقصد اطلاقا عدم احترام اوباما بقبوله دعوة باينر. وتحدث عن «خلافات جرت بين رئيس الوزراء «الاسرائيلي» والرئيس «الامريكي»، لكنه اكد ان نتانياهو «لم يتعمد التقصير في احترام الرئيس واذا شعر احد ما بأن الامر كذلك فهذا لم يكن بالتأكيد في نية رئيس الوزراء».