رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كوريا الشمالية غير مستعدة لمحادثات نووية"جادة"

عربى وعالمى

السبت, 31 يناير 2015 15:11
كوريا الشمالية غير مستعدة لمحادثات نوويةجادةالسفير سونج كيم
القاهرة - بوابة الوفد

قال السفير سونج كيم ممثل واشنطن الخاص للسياسة بشأن كوريا الشمالية اليوم السبت:" إن بيونج يانج لم تبد أي إشارة واضحة على جاهزيتها لمناقشات "جادة وبناءة " بشأن برنامج أسلحتها النووية".

وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية في نشرتها باللغة الانجليزية أن السفير لم ينفِ صراحة تقرير لوسائل الإعلام الكورية الجنوبية عن أن واشنطن عرضت الاجتماع مع بيونج يانج في بكين بعد فترة وجيزة من رحلته إلى آسيا الأسبوع الماضي، وقال:" إن الولايات المتحدة منفتحة على التفاوض."

وقال:" لقد أوضحت الولايات المتحدة أنها منفتحة على الحوار مع كوريا الشمالية بشأن نزع أسلحتها النووية، وأن بيونج يانج على علم بزيارته لبكين".
  ومضى قائلًا: " السؤال ليس

ما نود أن نفعله.. السؤال هو ما إذا كان الكوريون الشماليون مستعدين لأي مناقشات جادة وبناءة بشأن القضية النووية ".

وقال كيم:" إنه لم يكن هناك أي اجتماع مع مسؤولين كوريين شماليين في بكين الأسبوع الماضي."
تجدر الإشارة إلى أن المحادثات السداسية بشأن برنامج كوريا الشمالية النووي التي تتضمن الكوريتين و الولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان متوقفة منذ أواخر عام 2008 عندما خرجت بيونج يانج من طاولة التفاوض معلنة نهاية التفاوض.
ومنذ تجربتها النووية الثالثة دعت كوريا الشمالية إلى استئناف المفاوضات دون شروط مسبقة لكن كوريا الشمالية والولايات المتحدة

أصرتا على أن تتخذ بيونج يانج خطوات تظهر استعدادها الالتزام بتعهداتها النووية.
وفي خطوة قد تعقد الجهود الدبلوماسية لإقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن طموحها النووي عززت موسكو - المختلفة مع الغرب بشأن أوكرانيا - علاقاتها الاقتصادية والدبلوماسية مع بيونج يانج في وقت أعلنت فيه الصين استياءها من سلوك كوريا الشمالية الجامح.

وأكدت كوريا الشمالية حضور زعيمها الشاب كيم جونج أون مراسم في أواخر مايو في روسيا احتفالا بنصر السوفيت على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية، وذلك وفقًا لبيان أصدره الكرملين يوم الأربعاء الماضي دون ذكر اسم الزعيم. وإذا تحقق ذلك ستكون روسيا هي أول زيارة أجنبية لكيم منذ أن تولى زمام حكم الدولة الشيوعية في أواخر عام 2011.
ورغم زيارة الزعيم الكوري الشمالي المحتملة لروسيا قال المبعوث الأمريكي:" إن الشيء الأساسي هو أن روسيا " معارضة بشدة للاختبارات النووية الإضافية في كوريا الشمالية ".

أهم الاخبار