رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بان كي مون: اعتماد برنامج تنموي جديد لما بعد 2015

عربى وعالمى

الجمعة, 30 يناير 2015 09:40
بان كي مون: اعتماد برنامج تنموي جديد لما بعد 2015
أديس أبابا ـ بوابة الوفد:

أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أنه سيتم اعتماد برنامج تنموي جديد لما بعد 2015 وسيحدد هذا البرنامج الطريقة لجيل جديد من الأنشطة التنموية في نيويورك خلال شهر سبتمر المقبل .

وقال مون - خلال مشاركته في الجلسة الافتتاحية للقمة الأفريقية الرابعة والعشرين في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا - "إن هذه المسيرة ستشهد دفعة عند الاجتماع كذلك في باريس بمؤتمر التقلبات المناخية.. وبالنسبة للقارة الأفريقية سيمثل هذا المؤتمر رهانات كبيرة بالنسبة للمسقبل، وكذلك في يوليو بأديس أبابا حيث يلتئم المؤتمر الكبير

حول تمويل التنمية وعندها نطرح الأسس الصلبة لنجاح كافة هذه المبادرات؛ لأنه بدون موارد الالتزامات التي نقطعها على أنفسنا ستبقى دائما حبرا على ورق".

وأضاف أنه ينبغي على المرأة أن تكون في صدارة كافة الأجندات والبرامج، مشيدًا باختيار موضوع القمة الأفريقية، وهو تمكين النساء للتنمية من أجل إنجاز أجندة 2063 .

وأوضح أن افريقيا تشمل أكبر عدد من النساء في البرلمانات.. لافتًا إلى أنه لا يزال الطريق طويلا حول تجسيد مساواة

حقيقية.

وفي سياق آخر، شدد الأمين العام للأمم المتحدة على أن التعاون بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة عمل على دفع المسار السياسي ، مطالبا بمواصلة هذا العمل المشترك من أجل الإسهام في توطيد المكاسب.

ولفت إلى الإنجازات التي حققتها البعثة المشتركة في تطوير السلم والأمن في عدد من البلدان الأفريقية، مشيدا بدور البعثة المشتركة في الصومال وكذلك في السودان وجنوب السودان..وفي هذا الصدد أعرب عن قلقه إزاء ما تقوم به جماعة بوكو حرام في نيجيريا من أعمال عنف وقتل للأبرياء .

وحث مون الأطراف في ليبيا على الشروع في إجراء حوار سياسي من أجل حل الأزمة التي تشهدها ليبيا، مثمنا على جهود فريق الاتصال والمبعوث الخاص إلى ليبيا .

أهم الاخبار