رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

20 مليون يورو مساعدات من الاتحاد الأوروبي للأردن

عربى وعالمى

الخميس, 29 يناير 2015 17:52
20 مليون يورو مساعدات من الاتحاد الأوروبي للأردن
عمان - بوابة الوفد

صرح المفوض الأوروبي للمساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات كريستوس ستايليانيدس اليوم الخميس بأن الاتحاد الأوروبي قدم للأردن منذ بداية أزمة اللجوء السوري 145 مليون يورو كمساعدات إنسانية وذلك في ظل الاحتياجات المتزايدة ، فيما يقدم العام الحالي 136 مليونا لسوريا والدول المجاورة من بينها 20 مليونا للمملكة.

وقال ستايليانيدس – على هامش زيارته لمخيم الزعتري اليوم – إن الاتحاد الأوروبي يعد من أكبر المانحين للتبعات الإنسانية للأزمة السورية ؛ حيث قدم أكثر من ثلاثة مليارات يورو منذ بدايتها وحتى الآن..لافتا إلى أن الأزمة السورية تعتبر من أسوأ المآسي الإنسانية في الوقت الحالي.
وأضاف المفوض الأوروبي للمساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات إن هذه الأزمة ترتب مسئولية وواجبا لتقديم الدعم للاجئين في

سوريا والدول المجاورة ، مشيرا إلى أن زيارته للأردن تستهدف إظهار تضامن أوروبا القوي والملموس مع اللاجئين والدول المضيفة.
وتابع "إن الأردن يتحمل أعباء كبيرة ونقدر له استضافة 620 ألف لاجيء سوري وتقديم الإغاثة لهم بالإضافة إلى اللاجئين العراقيين والفلسطينيين منذ مدة طويلة" ، مؤكدا على أن اللاجئين السوريين بحاجة إلى الحماية والمساعدة.
ومن جهته .. قدم ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين في الأردن أندرو هاربر شرحا عن الوضع العام لمخيم الزعتري إضافة إلى أبرز التحديثات التي طرأت عليه وواقع الخدمات المقدمة للاجئين بالتشارك مع الحكومة الأردنية ممثلة في إدارة
المخيم والمنظمات الإنسانية والجهات المعنية.
وقال هاربر إن الأردن ورغم محدودية موارده والضغط الكبير على جميع قطاعاته وموارده الطبيعية إلا أنه ارتأى أن يبقي حدوده مفتوحة أمام اللاجئين السوريين ويعمل ضمن إمكانياته في التخفيف من معاناة اللاجئين واحتضانهم على أراضيه.
ويستضيف الأردن على أراضيه منذ اندلاع الأزمة السورية في منتصف مارس 2011 وحتى الآن 620 ألف لاجئ سوري منهم ما يزيد على 95 ألفا في مخيم الزعتري حسبما أفادت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين ، فيما يقدر المسئولون الأردنيون عدد السوريين في المملكة بنحو مليون و400 ألف سوري.
وتعتبر الأردن من أكثر الدول المجاورة لسوريا استقبالا للاجئين منذ بداية الأزمة هناك ، وذلك لطول حدودهما المشتركة التي تصل إلى 378 كم والتي تشهد حالة استنفار عسكريا وأمنيا من جانب السلطات الأردنية عقب تدهور الأوضاع في سوريا يتخللها عشرات المعابر غير الشرعية التي يدخل منها اللاجئون السوريون إلى أراضيها.

أهم الاخبار