رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"داعش": مهلة جديدة لمبادلة الطيار الأردني

عربى وعالمى

الخميس, 29 يناير 2015 11:13
داعش: مهلة جديدة لمبادلة الطيار الأردني
القاهرة – بوابة الوفد:

حدد تنظيم "الدولة الإسلامية"، في تسجيل صوتي مسجل بلسان الرهينة الياباني على الأرجح، مهلة جديدة لعمان للإفراج عن الطيار الأردني المحتجز مقابل الإفراج عن ساجدة الريشاوي. وتنتهي المهلة بغروب شمس اليوم الخميس بتوقيت الموصل.

وفي تسجيل صوتي جديد يبدو أنه على الأرجح على لسان الرهينة الياباني كينجي جوتو المحتجز لدى تنظيم "الدولة الإسلامية" (المعروف إعلاميا بداعش)، عرض التنظيم مهلة جديدة حتى غروب شمس اليوم الخميس (29 يناير) لإتمام عملية مبادلة أسرى بين هذا التنظيم والأردن.
وقال رجل يدعي إنه الصحفي الياباني المحتجز في تلك الرسالة إن الطيار الأردني المحتجز لدى "داعش" سيقتل

ما لم يتم الإفراج عن السجينة ساجدة الريشاوي.
وأضاف الرجل: "إذا لم يكن هناك استعداد لمبادلة ساجدة الريشاوي بحياتي على الحدود التركية مع غروب شمس الخميس 29 يناير بتوقيت الموصل، سيقتل الطيار الأردني معاذ الكساسبة على الفور".
وكان الأردن قد أعلن الأربعاء استعداده لتسليم الريشاوي مقابل الطيار المحتجز لدى التنظيم. وحذر جوتو في تسجيل سابق يوم الثلاثاء من أن خاطفيه سوف يقتلونه والطيار ما لم يتم إطلاق سراح الريشاوي من سجن أردني في غضون 24 ساعة.
وكانت الحكومة اليابانية قالت إن "هناك احتمال كبير بأن يكون الصوت في الرسالة هو نفسه صوت كينجي" غوتو، قال الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة الأردنية العقيد ممدوح العامري إن "القوات المسلحة الأردنية تدرس التسجيل الجديد لتنظيم داعش"، مؤكدا في بيان نشر على صفحة القوات المسلحة على موقع فيسبوك "أولويتنا معاذ...ندرس التسجيل".
وقال الأردن أمس الأربعاء إنه لم يتلق تطمينا على سلامة الطيار الكساسبة وإنه لن يمضي قدما في صفقة مقترحة لتبادل محتجزين إلا إذا أطلق سراحه.
وقال المتحدث باسم الحكومة محمد المومني إن الأردن مستعد للإفراج عن ساجدة إذا أطلق سراح الكساسبة لكنه أوضح أنها ما تزال محتجزة حتى الإفراج عن الطيار. وأسر الكساسبة بعد أن سقوط طائرته في شمال شرق سوريا في ديسمبر أثناء عملية قصف استهدفت مقاتلي التنظيم المتشدد.

أهم الاخبار