رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بدء محادثات المعارضة وممثلى الأسد بموسكو

عربى وعالمى

الأربعاء, 28 يناير 2015 10:39
بدء محادثات المعارضة وممثلى الأسد بموسكو
القاهرة – بوابة الوفد :

بدأ معارضون سوريون وموفدون من الرئيس السوري بشار الأسد في موسكو محادثات تهدف إلى استئناف الحوار بعد أربع سنوات تقريبا من حرب أوقعت أكثر من مائتي ألف قتيل. قال أحد المشاركين في الحوار الذي انطلق في موسكو، اليوم الأربعاء ، بين معارضين سوريين وممثل عن الرئيس السوري بشار الأسد.

بدأ معارضون سوريون وموفدون من الرئيس السوري بشار الأسد في موسكو محادثات تهدف إلى استئناف الحوار بعد أربع سنوات تقريبا من حرب أوقعت أكثر من مائتي ألف قتيل. قال أحد المشاركين في الحوار الذي انطلق في موسكو اليوم (الأربعاء 28 يناير

2015) بين معارضين سوريين وممثل عن الرئيس السوري بشار الأسد إن الأعضاء الـ32 من مختلف مجموعات المعارضة التي يتسامح معها النظام والأعضاء الستة من الوفد الرسمي برئاسة سفير سوريا لدى الأمم المتحدة بدأوا الاجتماع صباح اليوم في مقر الخارجية الروسية.

وبحسب الأناضول هذه هي أول محادثات بين أعضاء من المعارضة لاسيما ممثلين عن هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي والأكراد ومسئولين عن النظام منذ فشل محادثات جنيف-2 في فبراير 2014. لكن أحد المعارضين المشاركين في المحادثات

أقر بأن الطموحات متواضعة نظرا لغياب التحالف الوطني للمعارضة السورية الذي يتخذ مقرا له في اسطنبول وتعتبره المجموعة الدولية أبرز قوة معارضة سورية. واستبعد التحالف أية مشاركة معتبرا أن المحادثات يجب أن تجرى برعاية الأمم المتحدة وفي دولة "محايدة" وليس روسيا التي تدعم نظام دمشق.

وبعد جلسة أولى صباحا، سيلتقي السوريون وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بعد الظهر قبل مواصلة المحادثات. ومن المرتقب إجراء محادثات بين معارضين وموفدي النظام أيضا الخميس. وقد عقدت المعارضة اجتماعا الاثنين والثلاثاء في موسكو في محاولة للتوصل إلى موقف مشترك. وتأتي هذه المحادثات فيما أدى تقدم جهاديي تنظيم "الدولة الإسلامية" إلى تغيير المعطيات في سوريا ودفع الغربيين وفي مقدمهم الأميركيين إلى تغيير إستراتيجيتهم ووقف المطالبة برحيل الرئيس السوري بشار الأسد فورا.

أهم الاخبار