رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية السودانية 13 أبريل

عربى وعالمى

الثلاثاء, 27 يناير 2015 17:22
إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية السودانية 13 أبريل التصويت على الانتخابات بالسودان
الخرطوم - بوابة الوفد

أعلنت المفوضية القومية للانتخابات بالسودان، إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية بالبلاد في 13 أبريل القادم وفق الجدول الزمني المحدد لها، نافية وجود أي اتجاه لتأجيلها، وأكدت - في الوقت نفسه - أنها الجهة الوحيدة التي تملك إجراء أو تأجيل الانتخابات وفق نص القانون.

وقال رئيس المفوضية القومية للانتخابات بالسودان مختار الأصم- خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته المفوضية اليوم الثلاثاء-إن المفوضية أكملت كل مراحل الترشيح للانتخابات .. مؤكدا أن الأحزاب التي شاركت مشاركة فعلية بتقديم مرشحيهم عبر مناديبهم بلغت 23 حزبا من جملة 40 حزبا.
وأكد الأصم أنه تم قبول استمارات ترشيح 18 لرئاسة الجمهورية، تم اعتماد

15 منهم لخوض انتخابات الرئاسة، ورفض ترشح ثلاثة لعدم استيفائهم لشروط الترشيح.
وأضاف رئيس مفوضية الانتخابات بالسودان أن المرشحين الذين تم اعتماد ترشيحهم منهم عمر البشير - حزب المؤتمر الوطني الحاكم - "رمز الشجرة"، وفضل السيد عيسي شعيب -حزب الحقيقة الفيدرالي- رمز "التراكتور"، وعبد المحمود عبد الجبار رحمة الله -حزب اتحاد قوى الأمة- الرمز "المصباح"، ومحمد الحسن محمد الحسن -الحزب الإصلاح الوطني- الرمز "الهلال".
وأشار الأصم إلى أن جملة المرشحين في الانتخابات للمجلس الوطني والمجالس الولائية والقوائم النسبية بالولايات بلغ
عددهم 8748 مرشحا .. مشيرا إلى بدء مرحلة تقديم الاعتراضات للمفوضية التي ستنظر فيها ابتداء من يوم السبت القادم بالقبول أو الرفض واللجوء إلى المحاكم لتبدأ يوم الأحد الأول من فبراير النظر في قرارات المفوضية والتي تستمر حتى الرابع من فبراير المقبل.
وأضاف الأصم أن آخر يوم لسحب الترشيح هو الثالث والعشرين من فبراير القادم.
وأشار إلى أن هناك 23 حزبا تقدموا بترشيحاتهم للمقاعد النسبية الحزبية بمختلف الولايات تم قبولها لدى المفوضية، وقال إن 16 حزبا تقدمت لقوائم المرأة إضافة إلى عدد كبير من المستقلين، كما وأن هناك عددا من الدوائر لم يتقدم لها سوى شخص واحد وأصبح الفوز فيها بالتزكية.
وأضاف "بعد مرحلة الطعون تأتي مرحلة الحملة الانتخابية، تعقبها عملية الاقتراع في الثالث عشر من أبريل القادم، ثم مرحلة الفرز وإعلان النتيجة".

أهم الاخبار