رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

روس يحث أوباما على استخدام نفوذه ضد إيران

عربى وعالمى

الاثنين, 26 يناير 2015 17:54
روس يحث أوباما على استخدام نفوذه ضد إيران
واشنطن- بوابة الوفد:

حث دنيس روس المستشار السابق للرئيس الأمريكي باراك أوباما، الإدارة الأمريكية على استخدام نفوذها ضد إيران في التوصل إلى اتفاق بشأن الأسلحة النووية من شأنه أن يكون مقبولا لدى الغرب.

وأضاف روس في تصريحات أوردتها صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، اليوم الاثنين، أنه عندما ألقى أوباما خطاب حالة الاتحاد هدد مرة أخرى باستخدام حق النقض "الفيتو" فيما يخص العقوبات، مشيرا إلى أن ذلك يذكر بتجاهل الإدارة لجميع النصائح الخارجية والعيش في كون مواز خاص بها يمكن للمصالحة مع إيران أن تستمر فيه.
وأعرب روس عن استيائه من إستراتيجية الإدارة الأمريكية وحثها على وقف

"المطاردة" والسعي للوصول إلى صفقة، قائلا إن السؤال المثار حاليا يدور حول "ماذا سيحدث خلال الأشهر القليلة المقبلة للحصول على صفقة؟ حيث بات من الواضح جدا في هذه المرحلة، أن الإيرانيين لا يشعرون بحاجة ماسة للتوصل إلى اتفاق، على الرغم من أن مجموعة (5+1) أظهرت قدرا هائلا من المرونة "، ولذلك، فإنه من المهم ألا تعتقد إيران بأننا نريد اتفاقا أكثر مما تريده هي، ولن نتمكن من الحصول على صفقة طويلة الأجل، ما لم نبرز
عواقب رفض إيران لها".
ولفت روس إلى أنه إذا لم تتمكن الإدارة من تمرير العقوبات على إيران، فلماذا لا تظهر القوة بطريقة أخرى؟ مضيفا " يمكننا اعتراض شحنات الأسلحة السرية التي ترسلها إيران إلى الحوثيين في اليمن أو لحماس"، مشيرا إلى أنه سيكون من الذكاء من جانب إدارة أوباما أن تشرك الكونجرس في إيصال فكرة ما ستواجهه إيران من عواقب في حالة انتهاكها لاتفاق نهائي"، وإذا لم يتم توضيح ذلك في وقت مسبق، فإن الولايات المتحدة ستضيع وقتا ثمينا في مناقشة كيفية الرد بعد رصد الانتهاكات.
ورأى أن أوباما يحتاج لعقد الصفقة أكثر من إيران، حيث أن سياسته الخارجية باتت في حالة من الفوضى، وأن أكثر ما يؤرقه هو الدخول في صراع آخر مع دولة مسلمة أخرى.

أهم الاخبار