عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خلاف حول الهجرة بالمحادثات الكوبية الأمريكية

بوابة الوفد الإلكترونية

اختلفت الولايات المتحدة وكوبا حول سياسة الهجرة الأمريكية في الجلسة الأولى من محادثات على مستوى عال تهدف إلى استئناف العلاقات الدبلوماسية بين خصمي الحرب الباردة.

وتعهد الأمريكيون بمواصلة تقديم ملاذ آمن للكوبيين، مع حماية خاصة لا تمنح للجنسيات الأخرى، بينما شكت كوبا من أن الولايات المتحدة تشجع الأطباء الكوبيين على الهجرة ووصفت تلك السياسة بأنها "ممارسة بغيضة لاستنزاف العقول".
وبالإضافة إلى 20 ألف كوبي يحصلون على تأشيرات كل عام، وصل25 ألفا آخرون من أنحاء العالم بدون تأشيرات في 2014 ، ورحبت بهم الولايات المتحدة بموجب القانون الأمريكي المسمى قانون التعديل الكوبي.
وعلى الرغم من اعتراضات هافانا، تعهد الجانب الأمريكي

بمواصلة سياسة "القدم المبتلة/القدم الجافة" والتي بمقتضاها تعيد السلطات الأمريكية الكوبيين الذين تعترضهم في البحر، بينما يسمح لأولئك الذين يصلون برا إلى الولايات المتحدة بالبقاء.
وتعترض كوبا على هذا القانون بدعوى أنه يشجع على الهجرة غير القانونية وتهريب الأشخاص ورحلات خطيرة عبر مضيق فلوريدا في قوارب بدائية.
وتستأنف المحادثات بين الجانبين، الخميس، ومن المنتظر أن يناقشا استعادة العلاقات الدبلوماسية، وتحرير روابط التجارة والسفر في نهاية المطاف.