رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

التوصل لاتفاق بين الرئاسة اليمنية و"أنصار الله"

عربى وعالمى

الأربعاء, 21 يناير 2015 19:50
التوصل لاتفاق بين الرئاسة اليمنية وأنصار الله
وكالات:

أصدرت الرئاسة اليمنية بيانا مساء اليوم الأربعاء عقب الاجتماعات التى عقدها الرئيس عبد ربه هادى مع مستشاريه ولجنة مأرب الرئاسية على مدى يومين لبحث الأوضاع فى البلاد ..تضمن البيان مايلى ..

-الدستور مسودة قابلة للتعديل والحذف والتهذيب والإضافة من قبل الهيئة الوطنية للرقابة على تنفيذ مخرجات الحوار الوطني وحذف وإضافة أي نصوص في المسودة لم تتضمنها وثيقة مخرجات الحوار الوطني.

-مسودة الدستور خاضعة للتوافق بين كافة المكونات وفي حالة عدم التوافق يرفع الأمر لرئيس الجمهورية وهيئة رئاسة الهيئة الوطنية للرقابة على تنفيذ مخرجات الحوار بعد تصحيح وإقرار اللائحة الداخلية للهيئة الوطنية وفقا لاتفاق السلم والشراكة.

-يتم التأكيد في مسودة الدستور على أن اليمن دولة اتحادية طبقا لمخرجات الحوار الوطني.

-توسيع العضوية في مجلس الشورى خلال مدة أقصاها أسبوع واحد وفقا لمخرجات الحوار.

-لأنصار الله والحراك الجنوبي السلمي وبقية المكونات السياسية المحرومة من الشراكة في مؤسسات الدولة حق التعيين في كل مؤسسات الدولة بتمثيل عادل وفقا لما تضمنته وثيقة الحوار الوطني واتفاق السلم والشراكة وتبدأ عملية اتخاذ إجراءات التعيين بصورة فورية.

- فيما يتعلق بمحافظة مأرب على اللجنة الوزارية تقديم تقريرها للرئيس وإصدار قرارات وفقا لاتفاق السلم والشراكة والملحق الأمني خلال اسبوع.

-على ممثلي المكونات السياسية الموقعة على اتفاق السلم والشراكة وضع آلية تنفيذية لتطبيق الشراكة في مؤسسات الدولة ويرفع للرئيس للتنفيذ خلال أسبوعين.
وذكر البيان الذى أوردته وكالة الأنباء اليمنية سبأ أن أنصار الله (الحوثيون )التزموا بالآتى :
- الإطلاق الفوري لسراح الدكتورأحمد عوض بن مبارك

سحب اللجان الشعبية من الأماكن الآتية:--

كافة المواقع المطلة على منزل رئيس الجمهورية ومن دار الرئاسة والقصر الجمهوري الذي يسكن فيه رئيس الوزراء ومعسكر الصواريخ ومن كافة النقاط المستحدثة من قبل أنصار الله يوم 19يناير الحالى .

تطبيع الأوضاع في العاصمة على النحو الآتي:-

- عودة الحكومة وكافة مؤسسات الدولة الى ممارسة عملها بصورة سريعة ودعوة كافة موظفى الدولة والقطاع العام والمختلط الى العودة إلى أعمالهم وفتح المدارس والجامعات.

- تقوم اللجنة الأمنية بالتنسيق مع اللجان التابعة لأنصار الله تنفيذ ذلك.

أهم الاخبار